بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى على لسان شعيب عليه السلام وهي يَعِظُ قومه: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ{84} وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَائهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {85} } . سورة هود
 
 قال تعالى : { وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ  {1} الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتوْفُونَ  {2} وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ{3} } - سورة المطففين
 
قال تعالى : { وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ {7}َلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ {8} وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ {9} } - سورة الرحمن
 
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من غشنا ليس منا ) ـ صدق رسول الله .
 
الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الجهة الوحيدة في الجمهورية اليمنية المناط بها شؤون المواصفات والمقاييس ، وضبط الجودة ، والمصوغات والمعادن الثمينة، وكافة أنشطة التقييس بهدف حماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة و دعم الاقتصاد الوطني وذلك بتخويل قانوني نصَّ عليه القانون رقم (44) لسنة 1999م بشأن المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وكذا القرار الجمهوري رقم (52) لسنة 2000م بشأن إنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة وتقوم الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بدور هام وبارز في الرقابة على مختلف السلع المنتجة محلياً والمستوردة في حدود إمكانياتها المتاحة.
كما أنه إلى جانب دور الهيئة الرقابي فإن لها دوراً بالغ الأهمية في تطور مختلف أوجه النشاط في بلادنا وفي مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والتجارية وتطور السلع الوطنية إلى مستوى رفيع تستطيع معه منتجاتها المنافسة في الأسواق العالمية.
وترجمةً للأهداف التي على ضوءها تم إنشاء الهيئة ، فقد تم اعتماد نظام وطني للمواصفات والمقاييس على أسس علمية حديثة ومتطورة ، ومن منطلق هذا الهدف فقد تم وضع الآلية الخاصة بإعداد المواصفات مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات التي تجري في هذا المجال اعتماداً على المصادر والمرجعيات الدولية، حيث ألزمت الهيئة نفسها بها لتواكب مسيرة الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتم اعتماد دستور الأغذية (الكودكس) كأهم المراجع في وضع مواصفات الغذاء، وكذا مواصفات المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو ISO) وما تصدره المراكز المتخصصة لصحة الحيوان والنبات كما أنها تعتمد المواصفات الصادرة عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين التي تشارك في إعدادها وإقرارها كمواصفات عربية مشتركة.
ومجمل النشاط الذي تقوم به الهيئة يهدف في الأساس إلى حماية صحة الإنسان والحفاظ على ممتلكاته وفق آلية تحفظ الحقوق وتحمي الأمن الاجتماعي وتحافظ على بيئة صحية وسليمة، وكل ذلك يتم من خلال تطبيق المواصفات المتعلقة بكل نشاط، سواءً كان صناعياً أو زراعياً أو خدمياً وخلافه من الأنشطة الإنسانية المتعددة.
كما أن نشاط الهيئة يقوم بدعم الاقتصاد الوطني بتوفير المعلومات اللازمة لجودة الإنتاج والارتقاء به إلى أن يصبح منافساً حقيقياً في السوق التجارية المحلية والإقليمية والدولية عن طريق توفر الإمكانات المناسبة من المواصفات وتعزيز قدرات المصدرين للمنتجات أياً كان نوعها صناعية أو زراعية من خلال توفير المعلومات والبيانات والمواصفات الخاصة بالبلدان المستوردة لهذه السلع والمنتجات.
 
مهام واختصاصات الهيئة 
  1.  وضع نظام وطني للمقاييس والمكاييل والأوزان وتوحيد وسائل القياس والوزن والكيل وتطوير أدواته ومعايرتها وضبطها ومراقبتها .
  2.  إعداد واعتماد ونشر ومراجعة وتعديل وإلغاء واستبدال وتحديث المواصفات القياسية الوطنية لجميع السلع والمنتجات المنتجة محليًا وكذلك مواصفات أجهزة القياس والمعايرة و التعاريف  والرموز والمصطلحات الفنية واشتراطات التنفيذ وأساليب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار والمعايرة .
  3. توحيد المصطلحات والتعاريف والرموز والعلامات الفنية وإصدار النشرات والجداول وغيرها من وسائل النشر لاعتمادها واستخدامها .
  4. إجراء فحص جميع الخامات والسلع والمنتجات الوطنية والمستوردة والتحقق بمختلف الوسائل من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة بما في ذلك إجراء الدراسات والبحوث الفنية وأعمال الرقابة و التفتيش الفني وسحب العينات واختبارها وإنشاء المعامل والمختبرات اللازمة لذلك .
  5. معايرة ووسم أجهزة القياس والوزن الخاصة بالمصوغات والمعادن الثمينة ومراقبة العيارات القانونية المقررة لها وفحصها وتحليلها ودمغها .
  6. إصدار شهادة المطابقة للمواصفات القياسية المعمدة وشهادة المعايرة وعلامات الجودة اللازمة بالنسبة لجميع المنتجات المستوردة والمصدرة والمنتجة محليًا .
  7. اعتماد مراجع القياس الأساسية الوطنية لمعايرة أدوات القياس قبل دمغها وختمها .
  8. اعتماد ومصادقة نتائج مختبرات الفحص والاختبارات المقدمة إلى الهيئة من المراكز المماثلة لمختبرات الهيئة .
  9. إجراء أية فحوصات واختبارات وتحليل لأية مادة أو سلعة أو مصوغات ترى ضرورة التأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة في أية مختبرات تراها مناسبة في الداخل والخارج .
  10. تقديم المشورة الفنية في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة والمعايرة للمصنعين والمستوردين والمصدرين .
  11. إعداد الدراسات والبحوث في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وعقد الدورات التدريبية وإقامة الندوات ذات العلاقة بنشاط الهيئة .
  12. تنفيذ برامج التدريب والتأهيل ورفع كفاءة العاملين في الهيئة والقطاعات المختلفة في مجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة .
  13. إنشاء وتطوير مركز لتوثيق المعلومات الفنية ولجمع وحفظ وتقديم المعلومات والبيانات الفنية والإحصائية والبحوث والدراسات المختلفة المتعلقة بأنشطة الهيئة ومجالات تخصصها.
  14. تعزيز وتنمية علاقات التعاون مع المنظمات والهيئات الإقليمية والدولية وتمثل الدولة في جميع المنظمات والهيئات والمحافل الأخرى التي تعني بالأنشطة التي تمارسها الهيئة أو أية نشاطات تتفق وطبيعة أهداف واختصاصات الهيئة .
  15. إعداد مشاريع المواصفات القياسية للمواد والسلع المستوردة و ألمنتجه محليًا ورفعها إلى مجلس الإدارة لدراستها وإقرارها وتعتبر هذه المواصفات بعد موافقة مجلس الإدارة عليها مواصفات قياسية يمنية معتمدة ونهائية وتصدر أما إلزامية أو اختيارية حسبما يقرر المجلس ويعمل بها من التاريخ الذي يحدده لذلك ، وتنشر في الجريدة الرسمية البيانات الخاصة بأرقام المواصفات القياسية  المعتمدة وتاريخ نفاذها وعناوينها وأثمانها ، كما يتم نشر البيانات عبر صحيفتين تصدر يوميًا تكونا واسعتي الانتشار ولمدة خمسة أيام متتالية.
  16. تنظيم إجراءات وضع المواصفات القياسية واعتماد ومراقبة العيارات القانونية المقررة للمصوغات والمعادن والمجوهرات و الأحجار الكريمة وفحصها ودمغها بموجب أدوات وأنظمة خاصة ولوائح يضعها مجلس الإدارة لهذه الغاية .
  17. إصدار النشرات والمطبوعات المتعلقة بمجال المواصفات والمقاييس وضبط الجودة وغيرها من المطبوعات الصادرة عن الهيئة والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية والدول الأخرى وتوزيعها .
  18. أي مهام يرى مجلس الإدارة ضرورة القيام بها لتحقيق أهداف الهيئة وكذا المهام التي تتعلق بنشاط الهيئة بموجب أحكام القوانين والتشريعات النافذة .

علاقة الهيئة بالمنظمات وهيئات التقييس الدولية والإقليمية : 

1- المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO)     كامل العضوية
2- هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية             كامل العضوية
3- المنظمة الدولية للتقييس ـ الايزو نقطة اتصال ISO
4- اللجنة الدولية لدستور الأغذية – الكودكس عضو مراسل
5- اللجنة الدولية للمترولوجيا القانونية (OIML) علاقة تعاون
6- اللجنة الدولية الكهروتقنية ( IEC) علاقة تعاون
7- الفاو (  FSO) علاقة تعاون
8- هيئات التقييس في الدول العربية وبعض الدول الاسلامية والأجنبية اتفاقيات تعاون وعلاقات

 كما تسعى الهيئة للانضمام إلى عضوية بقية الهيئات ذات العلاقة مثل المنظمة الدولية للمترولوجيا القانونية (OIML )، وغيرها من الهيئات العربية والإقليمية والدولية.


النشأة :
لقد اهتمت الجمهورية اليمنية وقيادتها السياسية بزعامة الأخ المشير/ علي عبد الله صالح منذ وقت مبكر بالمواصفات والمقاييس والجودة لمعرفتها الأكيدة لما لها من أهمية بالغة في حياة أفراد المجتمع صحيا واقتصاديا وتجاريا وتحقيق السلامة العامة وحماية المنتجين والمستهلكين والمستوردين من أساليب الغش التجاري والتزوير الصناعي . ولتحقيق ذلك فقد تم ـ مطلع الثمانينات ـ إنشاء أقسام للمواصفات والمقاييس وزعت على عدد من الجهات كلا حسب اختصاصاته من بينها قسم المواصفات في وزارة الاقتصاد والتموين (آنذاك) . وفي العام 1995م صدرت لائحة تنظيم اختصاصات عمل جهاز المواصفات والمقاييس وضبط الجودة في وزارة الصناعة والتجارة من أجل تطبيق نظم المقاييس والتي حثت عليها التشريعات السماوية والأعراف والقوانين في مراقبة وضبط ومعايرة الأوزان والموازين والمقاييس والمكاييل والمعدات وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل على السلع والمنتجات سواء كانت غذائية أو غير غذائية للتأكد من صلاحيتها وسلامتها وأمان استخدامها حماية ووقاية لصحة وسلامة المستهلك من أية إضرار أو أخطار في حياته وحماية البيئة ومحاربة ظاهرة الغش التجاري وتدعيم التطور البناء في مختلف المجالات والميادين ودفع عجلة التنمية ودعم وتشجيع المنتج المحلي والحفاظ على اقتصاد واستثمار البلاد. ثم ـ بعد ذلك ـ صدر القانون رقم (44) الخاص بالمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في أكتوبر 1999م تلاه القرار الجمهوري رقم (52) في فبراير 2000م الخاص بإنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة والذي شكل منعطفاً هاماً في مسيرة التقييس في اليمن.
 
ومن المراحل التي مرت بها الهيئة :-
  1. إنشاء قسم المواصفات والمقاييس وضبط الجودة بوزارة الاقتصاد والتموين والتجارة عام 1981م.
  2. وصول أولى معدات المختبرات عام 1982م.
  3. وضع حجر الأساس لمبنى الهيئة بالتعاون مع مكتب UNDP ومساعدة سلطنة عمان عام 1984م.
  4. إنشاء إدارة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة عام 1987م.
  5. إنشاء الإدارة العامة للمواصفات والمقاييس عام 1990م.
  6. صدور القانون رقم (28) الخاص بالمقاييس وأجهزة الوزن والكيل والقياس عام 1991م .
  7. إنشاء الإدارة العامة للمختبرات وضبط الجودة عام 1993م.
  8. إنشاء جهاز المواصفات والمقاييس وفقاً للقرار الجمهوري رقم (18) لسنة 1992م عام 1995م.
  9. صدور القانون رقم (44) بشأن المواصفات والمقاييس وضبط الجودة في أكتوبر 1999م.
  10. صدور القرار الجمهوري رقم (52) الخاص بإنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة في فبراير 2000م.
 
الأهداف:
تهدف الهيئة إلى تحقيق أهداف القانون رقم (44) لسنة 1999م بشأن المواصفات والمقاييس وضبط الجودة الصادر في أكتوبر 1999م والقانون رقم (28) لسنة 1991م الخاص بالمقاييس وأجهزة الوزن والكيل والقياس والعمل على إيجاد نظام وطني للمواصفات والمقاييس يقوم على أسس علمية حديثة تواكب التطورات الحاصلة في هذا المجال ومن هذه الأهداف :-
  1. دعم الاقتصاد الوطني وخطط التنمية الاقتصادية ومساعدة الصناعات الوطنية والمنتجين المحليين من خلال توفير مستويات المواصفات القياسية المناسبة والتأكد من مطابقة منتجاتهم لها وضمان جودتها لتعزيز قدرتها التنافسية أمام المنتجات الأجنبية في الأسواق المحلية والخارجية.
  2. توفير الحماية الصحية والاقتصادية والبيئية للوطن والمواطنين من خلال مساعدة الجهات ذات العلاقة في التأكد من السلع الاستهلاكية والمواد الأخرى المعروضة للبيع المستوردة والمنتجة محلياً ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة.
  3. المساهمة في تعزيز قدرات المصدرين للمنتجات الصناعية والزراعية وغيرها من المواد المحلية من خلال توفير المعلومات والبيانات عن المواصفات القياسية والشروط الأخرى الإلزامية والاختيارية المطبقة بشأن تلك السلع أو المواد في الدول المختلفة.
  4. إعداد واعتماد مواصفات قياسية معتمدة إلزامية واختيارية والعيارات القانونية للمصوغات لتوفير الأسس الفنية للمساهمة في محاربة مظاهر الغش والتضليل والحد من ظاهرة التهريب والاستيراد العشوائي للسلع والمواد والمصوغات والمعادن الثمينة التي لا تتفق مع المواصفات والمقاييس المعتمدة والعيارات القانونية للمصوغات.
  5. نشر الوعي لدى المواطنين عن الأضرار الناجمة عن استهلاك المواد والسلع غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة.

الدوائر الفنية:
 
تقدم الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة خدماتها لكل من المنتج والمستهلك على السواء من خلال قيامها بإنتاج المواصفات اليمنية , والمساعدة في تنفيذ الأنظمة الفنية داخل المنشآت الإنتاجية وذلك بتوفير المعلومات الضرورية لذلك ، كما أن الهيئة تقوم بمنح شهادات تخدم مرور المنتجات إلى الأسواق الخارجية وفقا للإجراءات المعمول بها دوليا ، بالإضافة إلى ما تقوم بها من حماية للمستهلك .

دائرة المقاييس والمصوغات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قال الله تعالى :-
 { وأَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ  {181}وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ {182}وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {182}} سورة الشعراء (صدق الله العظيم )
تعتبر الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الجهة الوحيدة في الجمهورية اليمنية المناط بها تنفيذ كافة أنشطة التقييس والرقابة والتفتيش على حفظ معايير القياس الوطنية ومعايرتها وكذا الرقابة و التفتيش على المصوغات وعلى أجهزة الوزن والكيل والقياس وكافة أنشطة التقييس بهدف حماية صحة وسلامة المستهلك والمحافظة على ممتلكاته ودعم الاقتصاد الوطني بموجب القانون رقم (44) لسنه 1999م بشأن الموصفات والمقاييس وضبط الجودة , وكذا بموجب القرار الجمهوري رقم (52) لسنه 2000م بشأن إنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.

دائرة المقاييس والمصوغات تختص  بحفظ معايير القياس الوطنية ومعايرتها وكذا الرقابة والتفتيش على المصوغات وعلى أجهزة الوزن والكيل والقياس وتضم مختبر خاص بفحص وتحليل المصوغات والمعادن الثمينة.

أهداف دائرة المقاييس
  1. توحيد وسائل وطرق القياس وتطويرها ومعايرة أدوات القياس وضبطها
  2. مراقبة وتطبيق النظام الوطني للقياس في اليمن
  3. معايرة أدوات القياس ودمغها
  4. فحص ومراقبة العيارات القانونية للمصوغات والمعادن الثمينة ودمغها
  5. فحص ومراقبة الأحجار الكريمة والمجوهرات 

تمارس دائرة المقاييس المهام التالية :
  1. الاشتراك مع دائرة المواصفات في إعداد المواصفات القياسية الخاصة بأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ووحدات القياس وطرق المعايرة والفحص.
  2. وضع الأنظمة والإجراءات الخاصة بتنظيم عمليات التفتيش والفحص والمعايرة واستيراد وتسويق واصلاح وصيانة أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ومراجع القياس والمصوغات والمعادن الثمينة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة وللعيارات القانونية للمصوغات.
  3. اعتماد مراجع القياس الأساسية والوطنية لمعايرة  أدوات القياس ودمغها.
  4. فحص ومعايرة ودمغ ومراقبة وضبط جميع أجهزة الوزن والكيل والقياس في المصانع والمرافق الإنتاجية والخدمية والمحلات وفق الأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك.
  5. اعتماد ومراقبة العيارات القانونية المقررة للمصوغات والمعادن الثمينة وفحصها ووسمها وفقاً للأنظمة والإجراءات واللوائح المتعلقة بذلك.
  6. تسجيل ومنح التراخيص لمزاولة العمل لمن يقوم بإنتاج أو إصلاح أو صيانة أو بيع أو تأجير أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس أو من يقومون بتركيبها وكذا منح التخويل للقيام بأعمال الفحص و المعايرة واعتماد و إقرار النماذج الأولية لأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس وفقاً للأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك.
  7. تسجيل ومنح التراخيص لمزاولة العمل لمن يقوم بصياغة وبيع وشراء المصوغات والمعادن الثمينة وفقاً للأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك .
  8. إجراء التفتيش الدوري والمفاجئ على أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس والمصوغات والمعادن الثمينة والكميات محددة المقادير وسحب عينات من المحلات التجارية والمصانع والمخازن والمنافذ الجمركية لفحصها والتحقق منها وتحليلها , للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.
  9. اعتماد أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس الخاص بمختبرات المعايرة في المصانع وغيرها والمستخدمة لإجراء الفحوصات والاختبارات على السلع والمنتجات لغرض تطبيق المواصفات.
  10. تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بالمقاييس المرجعية والقوانين والأنظمة المتعلقة بها.
  11. المشاركة في أقامة الندوات والدورات الداخلية والخارجية ومنح فرص التدريب

وتتبع دائرة المقاييس والمصوغات الإدارات التالية:


  1. إدارة المقاييس.
  2. إدارة المصوغات والمعادن الثمينة .
  3. إدارة الصيانة .

      تتواجد إدارة للمقاييس والمصوغات في كل فرع من فروع الهيئة في المحافظات والمنافذ الجمركية تقدم نفس المهام والاختصاصات التي تقدمها الدائرة بالديوان.

أولاً:- إدارة المقاييس
هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات و تتبعها الأقسام التالية:

  • قسم المقاييس القانونية .
  • قسم المقاييس الصناعية .
  • قسم التسجيل ومنح شهادة المعايرة والتخويل .

تمارس إدارة المقاييس المهام التالية

  1. التحقق والمعايرة لأدوات الوزن والكيل و القياس القانونية ودمغ ما يتفق مع أنظمة التحقق والمعايرة القانونية .
  2. القيام بمهام التفتيش الميداني والتحقق والمعايرة من خلال زيارة الأماكن والمواقع التي تصنع أو تستعمل أو تعرض أجهزة وأدوات الوزن أو الكيل أو القياس فيها وضبط المخالفات ومصادرة الأجهزة والأدوات الغير قانونية والمزورة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وفقاً لأحكام القوانين النافذة.
  3. التأكد من قانونية وحدات وأدوات القياس في المنشآت الصناعية ونظام التفاوتات لأجراء الآلات ومصادرها وكذلك القياسات الخاصة بالمنتج .
  4. التحقق والمعايرة لمضخات الوقود السائل والمحروقات وفقاً لأنظمة التحقق المعيارية والمرجعية .
  5. التحقق والمعايرة لعدادات المياه والكهرباء للتأكد من أنها تعطي نتائج قياس في حدود الأخطاء القصوى المسموح بها وفق الأنظمة وما يتفق مع متطلبات أنظمة التحقق والمعايرة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  6. التحقق والمعايرة لمقاييس الطول التجارية والتقنية ومقاييس الحجم والحرارة والرطوبة والضغط والكثافة .
  7. معايرة معايير القياس ومعدات الاختبار الدقيقة الموجودة في الشركات والمصانع والمعامل والورش الصناعية .
  8. مراجعة بيانات البطائق التي توضح القياس والسعة والحجم والوزن لأي منتج خاصة منتجات السلع الغذائية بعد إجراء المطابقة عليها قبل وبعد تعبئتها والتفاوتات المسموح بها.
  9. الإشراف على عمليات المعايرة وأجراء عمليات المطابقة وإقرار ما يتفق مع أنظمة التحقق والمعايرة القانونية لأدوات القياس الخاصة بالمصانع ومنح شهادة المعايرة .
  10. اعتماد و أقرار نماذج القياس التي يتم التحقق منها والمصادقة عليها وكذا المصادقة على قانونية وحدات القياس .
  11. وضع نظام معايرة ومراقبة تنفيذه
  12. المشاركة في أعداد المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ووحدات القياس وطرق المعايرة والفحص .
  13. تنظيم عملية استيراد أجهزة الوزن والقياس من خلال تقديم المشورة الفنية للمستوردين والتحقق من أجهزة الوزن والقياس المستوردة ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .


الإمكانيات الحالية لنظام القياس والمعايرة باليمن :-

  1. معايرة الكتل ذات المراتب من M3 وحتى E2.
  2. معايرة الميكرومترات وقدمات القياس الورنية .
  3. معايرة الترمومترات الزجاجية .
  4. معايرة الموازين الالكترونية والتجارية .
  5. معايرة أدوات قياس الأطول .


إمكانيات المعايرة:-

المجال
المدى
الدقة
الارتياب
الإسناد
الحجوم
مكاييل معيارية 5L
10L
20L
0.005L
0.01L
0.01L
± 0.05L
± 0.1L
±0.2L
ألمانيا
مكاييل مرجعية
5L
10L
20L
0.005L
0.01L
0.01L
± 0.05L
± 0.1L
±0.2L
ألمانيا
مكاييل عملية
10L
20L
0.025L
0.025L
± 0.2L
سويسرا
الحرارة جهاز معايرة الحرارة
 
 °C  (150 To     20-(
0.01°C        
°C 0.3 ±

الأطوال والأبعاد
الأمتار المعدنية
الأمتار  الشريطة
الأمتار  الشريطة
0 – 2000 mm
0 – 1000 mm

0 – 3 m
0 – 20 m
1 mm
1 mm
1 mm
1mm

ألمانيا
قوالب قياس معيارية
 mm ( 100 - 5 .0 )
(  0  ) CL
m µ . L) 0.5  + 0.06)
سويسرا
قوالب قياس مرجعية         
( 100 – 0.5 ) mm  (  1  )  CL
. L) µ m 1 + 0.08)
سويسرا
قوالب قياس عملية
( 100 -  0.5 ) mm (  2  )  CL
L) µ m  . 2.5   + 0.1)
سويسرا
الضغط جهاز ضغط هيدروليكي(زيت)
bar (  700-   0 )


أمريكا
جهاز ضغط هيدروليكي(هواء)
bar (  20-   0 )
جهاز ضغط هيدروليكي(هواء)
bar (  1400-   0 )

ثانياً:- إدارة صيانة  الموازين و أجهزة القياس:-
هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات وتتبعها الأقسام التالية

  • قسم الصيانة  الميكانيكية.
  • قسم الصيانة الفيزيائية .
تمارس إدارة صيانة الموازين وأجهزة القياس المهام التالية
  1. فحص وصيانة أجهزة الوزن والكيل وأدوات القياس .
  2. أصلاح أجهزة الوزن والكيل وأدوات القياس .
  3. تقديم الاستشارات الفنية للعملاء.


ثالثاً:- إدارة المصوغات والمعادن الثمينة:-


هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات وتتبعها الأقسام التالية

  • قسم الاستلام والتسليم
  • قسم أخذ العينات
  • قسم التحليل
  • قسم الوسم (الدمغ) للمصوغات
  • قسم التفتيش ومنح التراخيص

تمارس إدارة المصوغات والمعادن الثمينة

  1. مراقبة العيارات القانونية المقررة للمصوغات والمعادن الثمينة .
  2. وسم (دمغ) المصوغات والمشغولات والمعادن الثمينة وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك .
  3. وضع القواعد والإجراءات والتعليمات المتعلقة بالمصوغات .
  4. منح وتجديد التراخيص لمزاولة  العمل لمن يقوم بصياغة وبيع وشراء المصوغات والمعادن الثمينة
  5. القيام بعمل الرقابة والتفتيش الدوري والمفاجئ على محلات المصوغات والمعادن الثمينة , وسحب عينات من الورش والمحلات التجارية والمنافذ الجمركية لفحصها والتحقق منها وتحليلها للتأكد من العيارات القانونية لها .
  6. تقديم المشورة الفنية والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمصوغات والمعادن الثمينة للجهات المعنية .
  7. تنظيم عملية التصدير واستيراد المشغولات الذهبية والتحقق من العيارات القانونية لها من خلال إثبات الكميات المصدرة والمستوردة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  8. المساهمة في مكافحة الغش من خلال سحب عينات عشوائية لأجراء عملية الفحص والتحقق من العيارات القانونية.
  9. تنظيم عملية بيع وتسويق المشغولات الذهبية والفضية وذلك من خلال السماح للمستوردين على ضوء نتائج الفحوصات من تسويق الشحنات أو إعادة تصديرها في حالة مخالفتها أو كسرها وإعادة صباغتها .

خدمات دائرة المقاييس والمصوغات  :-


أولا ً:  خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا
ثانيا :  في مجال معايرة الترمومترات والأطوال
ثالثا ً : خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة
رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا:-

 
  اسم الخدمة المقدمة:-

  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بمحلات الصاغة.
  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بالمختبرات .
  • معايرة موازين الجسور ( القبانات الأرضية).
  • معايرة موازين محطات الغاز.
  • معايرة الموازين التجارية (كفتين وقاعدة ،تلقائي بمؤشر اطبلية وموازين صوامع الغلال).
  • معايرة مضخات الوقود السائل ذات التعرين المتوسط والعالي والمركبة على الصهاريج.
  • معايرة الكتل (السنج)  المعيارية فئة E2-F1-F2)).
  • معايرة الكتل (السنج) التجارية فئة (M1-M2-M3).
  • معايرة الموازين الزنبركية(شخصية).
  • معايرة الموازين الحرارية الطبية .
  • معايرة موازين الحجم (المكاييل) التجارية.
  • منح شهادة معايرة (أجهزة الضغط- أجهزة الحرارة- أجهزة قياس الأطوال).


    شروط الحصول علي الخدمة:-

  • أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  • أن تكون قابلة للمعايرة.
  • أن تكون مصحوبة بكتلوج  (طرق المعايرة).
  • أن تكون من قطعة واحدة من المعدن ومقاومة للتآكل (فيما يخص الكتل).
  • أن تكون مصحوبة بشهادة معايرة وتحقق(فيما يخص الكتل).
  • أن تكون للكتل شكل هندسي منبسط ليسهل تصنيعها وأن يكون لها مقاييس ضبط.
  • استيفاء الأجور.

ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال 

    اسم الخدمة المقدمة:-

  1. معايرة الأطوال (الأمتار بكافة انوعة).
  2. معايرة أدوات قياس الحرارة.
  3. معايرة مبينات الضغط.
  4. معايرة معدات قياس الضغط .
  5. معايرة الترمومتر (مرجعية).
  6. معايرة الترمومترات العملية(ميدانية).
  7. معايرة أداة قياسات الأعماق والأبعاد.
  8. معايرة القدمه ذات الورنيه.
  9. معايرة الميكرومترات (العملية) الميدانية.
  10. معايرة الميكرومترات(المرجعية).
  11. معايرة مقياس ضغط الدم.


شروط الحصول علي الخدمة:-

  1. أن تكون الأمتار سليمة وقانونية.
  2. أن تكون قابلة للمعايرة.
  3. أن تكون الأداة سليمة وخالية من الكسور والشقوق والعيوب.
  4. أن يكون الجهاز سليم وقانوني.
  5. أن تكون المعدات سليمة وقانونية.
  6. أن يكون الترمومتر سليم وقانوني.
  7. أن تكون القدمه  قانونية وسليمة وقابلة للمعايرة.
  8. أن يكون الميكرومترات  سليمة وقانونية.
  9. أن يكون المقياس سليم ونظيف


ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة

إدارة المصوغات والمعادن الثمينة تقدم خدمات موضحة كالأتي :-

  1. قطع وتسجيل وتجديد تراخيص مزاولة المهنة:- (لورش وصياغة المصوغات والمعادن الثمينة - لمحلات بيع المصوغات الذهبية - لمحلات بيع المصوغات الفضية والأحجار الكريمة - لمحلات تلحيم مصوغات المعادن الثمينة - لمعمل فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة - لمكاتب استيراد وتصدير مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها).
  2. فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة(ذهب- فضة- بلاتين- مشغولات- سبائك) للمنتجات المحلية والمستوردة.
  3. صياغة الذهب والمعادن الثمينة وكذا تسجيل رموز دمغ المصوغات لورش الصياغة واعتماده.
  4. فحص عينة(أحجار كريمة طبيعية- أحجار نصف كريمة طبيعية- أحجار تقليدية طبيعية).


شروط الحصول على الخدمة:- 

  1. أن يكون المحل ملائم لبيع المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون مستقلاً.
  2. أن يكون لديه ميزان معايير من قبل الهيئة.
  3. أن يلتزم بعدم التعامل إلاَّ مع الورش المسجلة والمعتمدة لدى الهيئة فيما يخص المنتج المحلي وأن يلتزم المستورد بإبلاغ وإشعار الهيئة بصورة أو بأخرى عن إي كمية مستوردة لغرض أخذ عينات لفحصها والتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية .
  4. أن يلتزم بعدم بيع أي مصوغات غير مدموغة من الورش التي صاغته أو المستوردة وعدم تسويقها إلا بعد فحصها ودمغها.
  5. أن يلتزم بكافة القوانين والقرارات والتعاميم الصادرة عن الهيئة فيما يخص تجارة وصياغة  الذهب.
  6. ملائمة المعمل للشروط الخاصة بتحليل المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون العينات كافية للفحص.
  7. توفير الأجهزة الخاصة  بالفحص وأن تكون أدوات القياس المستخدمة معايرة من قبل الهيئة.
  8. أية شروط أخرى تحدد وترى الهيئة أنها ضرورية.


الوثائق المطلوبة:-

  1. (صورتين (4×6).
  2. صورة البطاقة الشخصية.
  3. صورة السجل التجاري.
  4. صورة مكبرة للرمز الخاص بالمصوغات فيما يخص ورشة الصياغة.
  5. توضيح الكمية والعيار والوزن.


رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين 

      اسم الخدمة المقدمة

  1. صيانة الموازين (ألجسريه وموازين صوامع الغلال).
  2. صيانة الموازين الالكترونية.
  3. صيانة الموازين التجارية (كفتين وقاعة- نصف تلقائي- كفة ميكانيكي- طبلية).
  4. صيانة الكتل التجارية M3 , M2.
  5. صيانة أمتار معدنية أمتر.

    شروط الحصول على الخدمة:-

  1. أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  2. أن تكون قابلة للصيانة(إعادة تأهيل).


خدمات دائرة المقاييس والمصوغات  :-

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا
ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال
ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة
رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا

 اسم الخدمة المقدمة:-

  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بمحلات الصاغة.
  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بالمختبرات .
  • معايرة موازين الجسور ( القبانات الأرضية).
  • معايرة موازين محطات الغاز.
  • معايرة الموازين التجارية (كفتين وقاعدة ،تلقائي بمؤشر اطبلية وموازين صوامع الغلال).
  • معايرة مضخات الوقود السائل ذات التعرين المتوسط والعالي والمركبة على الصهاريج.
  • معايرة الكتل (السنج)  المعيارية فئة E2-F1-F2)).
  • معايرة الكتل (السنج) التجارية فئة (M1-M2-M3).
  • معايرة الموازين الزنبركية(شخصية).
  • معايرة الموازين الحرارية الطبية .
  • معايرة موازين الحجم (المكاييل) التجارية.
  • منح شهادة معايرة (أجهزة الضغط- أجهزة الحرارة- أجهزة قياس الأطوال).

  شروط الحصول علي الخدمة:-

  • أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  • أن تكون قابلة للمعايرة.
  • أن تكون مصحوبة بكتلوج  (طرق المعايرة).
  • أن تكون من قطعة واحدة من المعدن ومقاومة للتآكل (فيما يخص الكتل).
  • أن تكون مصحوبة بشهادة معايرة وتحقق(فيما يخص الكتل).
  • أن تكون للكتل شكل هندسي منبسط ليسهل تصنيعها وأن يكون لها مقاييس ضبط.
  • استيفاء الأجور.


ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال 

اسم الخدمة المقدمة:-

  1. معايرة الأطوال (الأمتار بكافة انوعة).
  2. معايرة أدوات قياس الحرارة.
  3. معايرة مبينات الضغط.
  4. معايرة معدات قياس الضغط .
  5. معايرة الترمومتر (مرجعية).
  6. معايرة الترمومترات العملية(ميدانية).
  7. معايرة أداة قياسات الأعماق والأبعاد.
  8. معايرة القدمه ذات الورنيه.
  9. معايرة الميكرومترات (العملية) الميدانية.
  10. معايرة الميكرومترات(المرجعية).
  11. معايرة مقياس ضغط الدم.

شروط الحصول علي الخدمة:-

  1. أن تكون الأمتار سليمة وقانونية.
  2. أن تكون قابلة للمعايرة.
  3. أن تكون الأداة سليمة وخالية من الكسور والشقوق والعيوب.
  4. أن يكون الجهاز سليم وقانوني.
  5. أن تكون المعدات سليمة وقانونية.
  6. أن يكون الترمومتر سليم وقانوني.
  7. أن تكون القدمه  قانونية وسليمة وقابلة للمعايرة.
  8. أن يكون الميكرومترات  سليمة وقانونية.
  9. أن يكون المقياس سليم ونظيف

ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة

إدارة المصوغات والمعادن الثمينة تقدم خدمات موضحة كالأتي :-

1. قطع وتسجيل وتجديد تراخيص مزاولة المهنة:-

  • لورش وصياغة المصوغات والمعادن الثمينة . 
  • لمحلات بيع المصوغات الذهبية.
  • لمحلات بيع المصوغات الفضية والأحجار الكريمة.
  • لمحلات تلحيم مصوغات المعادن الثمينة.
  • لمعمل فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة.
  • لمكاتب استيراد وتصدير مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها.

2.  فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة(ذهب- فضة- بلاتين- مشغولات- سبائك) للمنتجات المحلية والمستوردة
3. صياغة الذهب والمعادن الثمينة وكذا تسجيل رموز دمغ المصوغات لورش الصياغة واعتماده.
4. فحص عينة(أحجار كريمة طبيعية- أحجار نصف كريمة طبيعية- أحجار تقليدية طبيعية)

شروط الحصول على الخدمة:- 

  1. أن يكون المحل ملائم لبيع المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون مستقلاً.
  2. أن يكون لديه ميزان معايير من قبل الهيئة.
  3. أن يلتزم بعدم التعامل إلاَّ مع الورش المسجلة والمعتمدة لدى الهيئة فيما يخص المنتج المحلي وأن يلتزم المستورد بإبلاغ وإشعار الهيئة بصورة أو بأخرى عن إي كمية مستوردة لغرض أخذ عينات لفحصها والتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية .
  4. أن يلتزم بعدم بيع أي مصوغات غير مدموغة من الورش التي صاغته أو المستوردة وعدم تسويقها إلا بعد فحصها ودمغها.
  5. أن يلتزم بكافة القوانين والقرارات والتعاميم الصادرة عن الهيئة فيما يخص تجارة وصياغة  الذهب.
  6. ملائمة المعمل للشروط الخاصة بتحليل المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون العينات كافية للفحص.
  7. توفير الأجهزة الخاصة  بالفحص وأن تكون أدوات القياس المستخدمة معايرة من قبل الهيئة.
  8. أية شروط أخرى تحدد وترى الهيئة أنها ضرورية.


الوثائق المطلوبة:-

  1. صورتين (4×6).
  2. صورة البطاقة الشخصية.
  3. صورة السجل التجاري.
  4. صورة مكبرة للرمز الخاص بالمصوغات فيما يخص ورشة الصياغة.
  5. توضيح الكمية والعيار والوزن.


رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين 

اسم الخدمة المقدمة

  1. صيانة الموازين (ألجسريه وموازين صوامع الغلال).
  2. صيانة الموازين الالكترونية.
  3. صيانة الموازين التجارية (كفتين وقاعة- نصف تلقائي- كفة ميكانيكي- طبلية).
  4. صيانة الكتل التجارية M3 , M2.
  5. صيانة أمتار معدنية أمتر.

شروط الحصول على الخدمة:-

  1. أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  2. أن تكون قابلة للصيانة(إعادة تأهيل).
  3. أن تتوفر قطع الغيار.

 

دائرة المقاييس والمصوغات:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
قال الله تعالى :-
 { وأَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ  {181}وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ {182}وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {182}} سورة الشعراء  (صدق الله العظيم )
تعتبر الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الجهة الوحيدة في الجمهورية اليمنية المناط بها تنفيذ كافة أنشطة التقييس والرقابة والتفتيش على حفظ معايير القياس الوطنية ومعايرتها وكذا الرقابة و التفتيش على المصوغات وعلى أجهزة الوزن والكيل والقياس وكافة أنشطة التقييس بهدف حماية صحة وسلامة المستهلك والمحافظة على ممتلكاته ودعم الاقتصاد الوطني بموجب القانون رقم (44) لسنه 1999م بشأن الموصفات والمقاييس وضبط الجودة , وكذا بموجب القرار الجمهوري رقم (52) لسنه 2000م بشأن إنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.

دائرة المقاييس والمصوغات تختص  بحفظ معايير القياس الوطنيةومعايرتها وكذا الرقابة والتفتيش على المصوغات وعلى أجهزة الوزن والكيل والقياس وتضم مختبر خاص بفحص وتحليل المصوغات والمعادن الثمينة.


أهداف دائرة المقاييس

  1. توحيد وسائل وطرق القياس وتطويرها ومعايرة أدوات القياس وضبطها.
  2. مراقبة وتطبيق النظام الوطني للقياس في اليمن.
  3. معايرة أدوات القياس ودمغها.
  4. فحص ومراقبة العيارات القانونية للمصوغات والمعادن الثمينة ودمغها.
  5. فحص ومراقبة الأحجار الكريمة والمجوهرات 


تمارس دائرة المقاييس المهام التالية :

  1. الاشتراك مع دائرة المواصفات في إعداد المواصفات القياسية الخاصة بأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ووحدات القياس وطرق المعايرة والفحص .
  2. وضع الأنظمة والإجراءات الخاصة بتنظيم عمليات التفتيش والفحص والمعايرة واستيراد وتسويق واصلاح وصيانة أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ومراجع القياس والمصوغات والمعادن الثمينة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة وللعيارات القانونية للمصوغات .
  3. اعتماد مراجع القياس الأساسية والوطنية لمعايرة  أدوات القياس ودمغها .
  4. فحص ومعايرة ودمغ ومراقبة وضبط جميع أجهزة الوزن والكيل والقياس في المصانع والمرافق الإنتاجية والخدمية والمحلات وفق الأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك .
  5. اعتماد ومراقبة العيارات القانونية المقررة للمصوغات والمعادن الثمينة وفحصها ووسمها وفقاً للأنظمة والإجراءات واللوائح المتعلقة بذلك .
  6. تسجيل ومنح التراخيص لمزاولة العمل لمن يقوم بإنتاج أو إصلاح أو صيانة أو بيع أو تأجير أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس أو من يقومون بتركيبها وكذا منح التخويل للقيام بأعمال الفحص و المعايرة واعتماد و إقرار النماذج الأولية لأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس وفقاً للأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك .
  7. تسجيل ومنح التراخيص لمزاولة العمل لمن يقوم بصياغة وبيع وشراء المصوغات والمعادن الثمينة وفقاً للأنظمة والإجراءات المنظمة لذلك .
  8. إجراء التفتيش الدوري والمفاجئ على أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس والمصوغات والمعادن الثمينة والكميات محددة المقادير وسحب عينات من المحلات التجارية والمصانع والمخازن والمنافذ الجمركية لفحصها والتحقق منها وتحليلها , للتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة .
  9. اعتماد أجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس الخاص بمختبرات المعايرة في المصانع وغيرها والمستخدمة لإجراء الفحوصات والاختبارات على السلع والمنتجات لغرض تطبيق المواصفات
  10. تزويد الجهات المعنية بالمعلومات المتعلقة بالمقاييس المرجعية والقوانين والأنظمة المتعلقة بها
  11. المشاركة في أقامة الندوات والدورات الداخلية والخارجية ومنح فرص التدريب



وتتبع دائرة المقاييس والمصوغات الإدارات التالية:

  1. إدارة المقاييس.
  2. إدارة المصوغات والمعادن الثمينة .
  3. إدارة الصيانة .

تتواجد إدارة للمقاييس والمصوغات في كل فرع من فروع الهيئة في المحافظات والمنافذ الجمركية تقدم نفس المهام والاختصاصات التي تقدمها الدائرة بالديوان.

أولاً:- إدارة المقاييس
هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات و تتبعها الأقسام التالية

  • قسم المقاييس القانونية .
  • قسم المقاييس الصناعية .
  • قسم التسجيل ومنح شهادة المعايرة والتخويل .

تمارس إدارة المقاييس المهام التالية

  1. التحقق والمعايرة لأدوات الوزن والكيل و القياس القانونية ودمغ ما يتفق مع أنظمة التحقق والمعايرة القانونية .
  2. القيام بمهام التفتيش الميداني والتحقق والمعايرة من خلال زيارة الأماكن والمواقع التي تصنع أو تستعمل أو تعرض أجهزة وأدوات الوزن أو الكيل أو القياس فيها وضبط المخالفات ومصادرة الأجهزة والأدوات الغير قانونية والمزورة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين وفقاً لأحكام القوانين النافذة.
  3. التأكد من قانونية وحدات وأدوات القياس في المنشآت الصناعية ونظام التفاوتات لأجراء الآلات ومصادرها وكذلك القياسات الخاصة بالمنتج .
  4. التحقق والمعايرة لمضخات الوقود السائل والمحروقات وفقاً لأنظمة التحقق المعيارية والمرجعية .
  5. التحقق والمعايرة لعدادات المياه والكهرباء للتأكد من أنها تعطي نتائج قياس في حدود الأخطاء القصوى المسموح بها وفق الأنظمة وما يتفق مع متطلبات أنظمة التحقق والمعايرة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  6. التحقق والمعايرة لمقاييس الطول التجارية والتقنية ومقاييس الحجم والحرارة والرطوبة والضغط والكثافة .
  7. معايرة معايير القياس ومعدات الاختبار الدقيقة الموجودة في الشركات والمصانع والمعامل والورش الصناعية .
  8. مراجعة بيانات البطائق التي توضح القياس والسعة والحجم والوزن لأي منتج خاصة منتجات السلع الغذائية بعد إجراء المطابقة عليها قبل وبعد تعبئتها والتفاوتات المسموح بها.
  9. الإشراف على عمليات المعايرة وأجراء عمليات المطابقة وإقرار ما يتفق مع أنظمة التحقق والمعايرة القانونية لأدوات القياس الخاصة بالمصانع ومنح شهادة المعايرة .
  10. اعتماد و أقرار نماذج القياس التي يتم التحقق منها والمصادقة عليها وكذا المصادقة على قانونية وحدات القياس .
  11. وضع نظام معايرة ومراقبة تنفيذه.
  12. المشاركة في أعداد المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بأجهزة وأدوات الوزن والكيل والقياس ووحدات القياس وطرق المعايرة والفحص .
  13. تنظيم عملية استيراد أجهزة الوزن والقياس من خلال تقديم المشورة الفنية للمستوردين والتحقق من أجهزة الوزن والقياس المستوردة ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .


* الإمكانيات الحالية لنظام القياس والمعايرة باليمن :-

  1. معايرة الكتل ذات المراتب من M3 وحتى E2.
  2. معايرة الميكرومترات وقدمات القياس الورنية .
  3. معايرة الترمومترات الزجاجية .
  4. معايرة الموازين الالكترونية والتجارية .
  5. معايرة أدوات قياس الأطول .


إمكانيات المعايرة

 

المجال
المدى
الدقة
الارتياب
الإسناد
الحجوم
مكاييل معيارية 5L
10L
20L
0.005L
0.01L
0.01L
± 0.05L
± 0.1L
±0.2L
ألمانيا
مكاييل مرجعية
5L
10L
20L
0.005L
0.01L
0.01L
± 0.05L
± 0.1L
±0.2L
ألمانيا
مكاييل عملية
10L
20L
0.025L
0.025L
± 0.2L
سويسرا
الحرارة جهاز معايرة الحرارة
 
 °C  (150 To     20-(
0.01°C        
°C 0.3 ±

الأطوال والأبعاد
الأمتار المعدنية
الأمتار  الشريطة
الأمتار  الشريطة
0 – 2000 mm
0 – 1000 mm

0 – 3 m
0 – 20 m
1 mm
1 mm
1 mm
1mm

ألمانيا
قوالب قياس معيارية
 mm ( 100 - 5 .0 )
(  0  ) CL
m µ . L) 0.5  + 0.06)
سويسرا
قوالب قياس مرجعية         
( 100 – 0.5 ) mm  (  1  )  CL
. L) µ m 1 + 0.08)
سويسرا
قوالب قياس عملية
( 100 -  0.5 ) mm (  2  )  CL
L) µ m  . 2.5   + 0.1)
سويسرا
الضغط جهاز ضغط هيدروليكي(زيت)
bar (  700-   0 )


أمريكا
جهاز ضغط هيدروليكي(هواء)
bar (  20-   0 )
جهاز ضغط هيدروليكي(هواء)
bar (  1400-   0 )





























ثانياً:- إدارة صيانة  الموازين و أجهزة القياس


هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات وتتبعها الأقسام التالية

  • قسم الصيانة  الميكانيكية.
  • قسم الصيانة الفيزيائية .

تمارس إدارة صيانة الموازين وأجهزة القياس المهام التالية

  1. فحص وصيانة أجهزة الوزن والكيل وأدوات القياس .
  2. أصلاح أجهزة الوزن والكيل وأدوات القياس .
  3. تقديم الاستشارات الفنية للعملاء.

ثالثاً:- إدارة المصوغات والمعادن الثمينة
هي احد الإدارات التي تتبع دائرة المقاييس والمصوغات وتتبعها الأقسام التالية

  • قسم الاستلام والتسليم
  • قسم أخذ العينات
  • قسم التحليل
  • قسم الوسم (الدمغ) للمصوغات
  • قسم التفتيش ومنح التراخيص

تمارس إدارة المصوغات والمعادن الثمينة

  1. مراقبة العيارات القانونية المقررة للمصوغات والمعادن الثمينة.
  2. وسم (دمغ) المصوغات والمشغولات والمعادن الثمينة وفقاً للإجراءات المنظمة لذلك.
  3. وضع القواعد والإجراءات والتعليمات المتعلقة بالمصوغات.
  4. منح وتجديد التراخيص لمزاولة  العمل لمن يقوم بصياغة وبيع وشراء المصوغات والمعادن الثمينة.
  5. القيام بعمل الرقابة والتفتيش الدوري والمفاجئ على محلات المصوغات والمعادن الثمينة , وسحب عينات من الورش والمحلات التجارية والمنافذ الجمركية لفحصها والتحقق منها وتحليلها للتأكد من العيارات القانونية لها.
  6. تقديم المشورة الفنية والمعلومات والبيانات المتعلقة بالمصوغات والمعادن الثمينة للجهات المعنية.
  7. تنظيم عملية التصدير واستيراد المشغولات الذهبية والتحقق من العيارات القانونية لها من خلال إثبات الكميات المصدرة والمستوردة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  8. المساهمة في مكافحة الغش من خلال سحب عينات عشوائية لأجراء عملية الفحص والتحقق من العيارات القانونية
  9. تنظيم عملية بيع وتسويق المشغولات الذهبية والفضية وذلك من خلال السماح للمستوردين على ضوء نتائج الفحوصات من تسويق الشحنات أو إعادة تصديرها في حالة مخالفتها أو كسرها وإعادة صباغتها .

خدمات دائرة المقاييس والمصوغات  :-


أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا
ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال
ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة
رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا
 
  اسم الخدمة المقدمة:-

  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بمحلات الصاغة.
  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بالمختبرات .
  • معايرة موازين الجسور ( القبانات الأرضية).
  • معايرة موازين محطات الغاز.
  • معايرة الموازين التجارية (كفتين وقاعدة ،تلقائي بمؤشر اطبلية وموازين صوامع الغلال).
  • معايرة مضخات الوقود السائل ذات التعرين المتوسط والعالي والمركبة على الصهاريج.
  • معايرة الكتل (السنج)  المعيارية فئة E2-F1-F2)).
  • معايرة الكتل (السنج) التجارية فئة (M1-M2-M3).
  • معايرة الموازين الزنبركية(شخصية).
  • معايرة الموازين الحرارية الطبية .
  • معايرة موازين الحجم (المكاييل) التجارية.
  • منح شهادة معايرة (أجهزة الضغط- أجهزة الحرارة- أجهزة قياس الأطوال).


    شروط الحصول علي الخدمة:-

  • أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  • أن تكون قابلة للمعايرة.
  • أن تكون مصحوبة بكتلوج  (طرق المعايرة).
  • أن تكون من قطعة واحدة من المعدن ومقاومة للتآكل (فيما يخص الكتل).
  • أن تكون مصحوبة بشهادة معايرة وتحقق(فيما يخص الكتل).
  • أن تكون للكتل شكل هندسي منبسط ليسهل تصنيعها وأن يكون لها مقاييس ضبط.
  • استيفاء الأجور.

ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال 

    اسم الخدمة المقدمة:-

  1. معايرة الأطوال (الأمتار بكافة انوعة).
  2. معايرة أدوات قياس الحرارة.
  3. معايرة مبينات الضغط.
  4. معايرة معدات قياس الضغط .
  5. معايرة الترمومتر (مرجعية).
  6. معايرة الترمومترات العملية(ميدانية).
  7. معايرة أداة قياسات الأعماق والأبعاد.
  8. معايرة القدمه ذات الورنيه.
  9. معايرة الميكرومترات (العملية) الميدانية.
  10. معايرة الميكرومترات(المرجعية).
  11. معايرة مقياس ضغط الدم.


شروط الحصول علي الخدمة:-

  1. أن تكون الأمتار سليمة وقانونية.
  2. أن تكون قابلة للمعايرة.
  3. أن تكون الأداة سليمة وخالية من الكسور والشقوق والعيوب.
  4. أن يكون الجهاز سليم وقانوني.
  5. أن تكون المعدات سليمة وقانونية.
  6. أن يكون الترمومتر سليم وقانوني.
  7. أن تكون القدمه  قانونية وسليمة وقابلة للمعايرة.
  8. أن يكون الميكرومترات  سليمة وقانونية.
  9. أن يكون المقياس سليم ونظيف


ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة

إدارة المصوغات والمعادن الثمينة تقدم خدمات موضحة كالأتي :-
1. قطع وتسجيل وتجديد تراخيص مزاولة المهنة:-

  • لورش وصياغة المصوغات والمعادن الثمينة .
  • لمحلات بيع المصوغات الذهبية.
  • لمحلات بيع المصوغات الفضية والأحجار الكريمة.
  • لمحلات تلحيم مصوغات المعادن الثمينة.
  • لمعمل فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة.
  • لمكاتب استيراد وتصدير مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها.

2.  فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة(ذهب- فضة- بلاتين- مشغولات- سبائك) للمنتجات المحلية والمستوردة
3. صياغة الذهب والمعادن الثمينة وكذا تسجيل رموز دمغ المصوغات لورش الصياغة واعتماده.
4. فحص عينة(أحجار كريمة طبيعية- أحجار نصف كريمة طبيعية- أحجار تقليدية طبيعية)

شروط الحصول على الخدمة:- 

  1. أن يكون المحل ملائم لبيع المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون مستقلاً.
  2. أن يكون لديه ميزان معايير من قبل الهيئة.
  3. أن يلتزم بعدم التعامل إلاَّ مع الورش المسجلة والمعتمدة لدى الهيئة فيما يخص المنتج المحلي وأن يلتزم المستورد بإبلاغ وإشعار الهيئة بصورة أو بأخرى عن إي كمية مستوردة لغرض أخذ عينات لفحصها والتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية .
  4. أن يلتزم بعدم بيع أي مصوغات غير مدموغة من الورش التي صاغته أو المستوردة وعدم تسويقها إلا بعد فحصها ودمغها.
  5. أن يلتزم بكافة القوانين والقرارات والتعاميم الصادرة عن الهيئة فيما يخص تجارة وصياغة  الذهب.
  6. ملائمة المعمل للشروط الخاصة بتحليل المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون العينات كافية للفحص.
  7. توفير الأجهزة الخاصة  بالفحص وأن تكون أدوات القياس المستخدمة معايرة من قبل الهيئة.
  8. أية شروط أخرى تحدد وترى الهيئة أنها ضرورية.


      الوثائق المطلوبة:-

  1. (صورتين (4×6).
  2. صورة البطاقة الشخصية.
  3. صورة السجل التجاري.
  4. صورة مكبرة للرمز الخاص بالمصوغات فيما يخص ورشة الصياغة.
  5. توضيح الكمية والعيار والوزن.


رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين 

      اسم الخدمة المقدمة

  1. صيانة الموازين (ألجسريه وموازين صوامع الغلال).
  2. صيانة الموازين الالكترونية.
  3. صيانة الموازين التجارية (كفتين وقاعة- نصف تلقائي- كفة ميكانيكي- طبلية).
  4. صيانة الكتل التجارية M3 , M2.
  5. صيانة أمتار معدنية أمتر.


    شروط الحصول على الخدمة:-

  1. أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  2. أن تكون قابلة للصيانة(إعادة تأهيل).


خدمات دائرة المقاييس والمصوغات  :-

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا
ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال
ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة
رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين

أولا ً: خدمات في مجال المقاييس والمترو لوجيا

 اسم الخدمة المقدمة:-

  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بمحلات الصاغة.
  • معايرة الموازين الالكترونية الخاصة بالمختبرات .
  • معايرة موازين الجسور ( القبانات الأرضية).
  • معايرة موازين محطات الغاز.
  • معايرة الموازين التجارية (كفتين وقاعدة ،تلقائي بمؤشر اطبلية وموازين صوامع الغلال).
  • معايرة مضخات الوقود السائل ذات التعرين المتوسط والعالي والمركبة على الصهاريج.
  • معايرة الكتل (السنج)  المعيارية فئة E2-F1-F2)).
  • معايرة الكتل (السنج) التجارية فئة (M1-M2-M3).
  • معايرة الموازين الزنبركية(شخصية).
  • معايرة الموازين الحرارية الطبية .
  • معايرة موازين الحجم (المكاييل) التجارية.
  • منح شهادة معايرة (أجهزة الضغط- أجهزة الحرارة- أجهزة قياس الأطوال).


    شروط الحصول علي الخدمة:-

  • أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
  • أن تكون قابلة للمعايرة.
  • أن تكون مصحوبة بكتلوج  (طرق المعايرة).
  • أن تكون من قطعة واحدة من المعدن ومقاومة للتآكل (فيما يخص الكتل).

-        أن تكون مصحوبة بشهادة معايرة وتحقق(فيما يخص الكتل).
-        أن تكون للكتل شكل هندسي منبسط ليسهل تصنيعها وأن يكون لها مقاييس ضبط.
-        استيفاء الأجور.

ثانيا : في مجال معايرة الترمومترات والأطوال 

    اسم الخدمة المقدمة:-

1.     معايرة الأطوال (الأمتار بكافة انوعة).
2.     معايرة أدوات قياس الحرارة.
3.     معايرة مبينات الضغط.
4.     معايرة معدات قياس الضغط .
5.     معايرة الترمومتر (مرجعية).
6.     معايرة الترمومترات العملية(ميدانية).
7.     معايرة أداة قياسات الأعماق والأبعاد.
8.     معايرة القدمه ذات الورنيه.
9.     معايرة الميكرومترات (العملية) الميدانية.
10. معايرة الميكرومترات(المرجعية).
11. معايرة مقياس ضغط الدم.
شروط الحصول علي الخدمة:-
1.     أن تكون الأمتار سليمة وقانونية.
2.     أن تكون قابلة للمعايرة.
3.     أن تكون الأداة سليمة وخالية من الكسور والشقوق والعيوب.
4.     أن يكون الجهاز سليم وقانوني.
5.     أن تكون المعدات سليمة وقانونية.
6.     أن يكون الترمومتر سليم وقانوني.
7.     أن تكون القدمه  قانونية وسليمة وقابلة للمعايرة.
8.     أن يكون الميكرومترات  سليمة وقانونية.
9.     أن يكون المقياس سليم ونظيف

ثالثا ً :خدمات في مجال المصوغات والمعادن الثمينة

إدارة المصوغات والمعادن الثمينة تقدم خدمات موضحة كالأتي :-

1. قطع وتسجيل وتجديد تراخيص مزاولة المهنة:-
أ -  لورش وصياغة المصوغات والمعادن الثمينة . 
  أ-      لمحلات بيع المصوغات الذهبية.
 ب-    لمحلات بيع المصوغات الفضية والأحجار الكريمة.
 ج-     لمحلات تلحيم مصوغات المعادن الثمينة.
د-      لمعمل فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة.
ه-      لمكاتب استيراد وتصدير مصوغات المعادن الثمينة وسبائكها.
2.  فحص وتحليل مصوغات المعادن الثمينة(ذهب- فضة- بلاتين- مشغولات- سبائك) للمنتجات المحلية والمستوردة
3. صياغة الذهب والمعادن الثمينة وكذا تسجيل رموز دمغ المصوغات لورش الصياغة واعتماده.
4. فحص عينة(أحجار كريمة طبيعية- أحجار نصف كريمة طبيعية- أحجار تقليدية طبيعية)

-        شروط الحصول على الخدمة:- 

1.     أن يكون المحل ملائم لبيع المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون مستقلاً.
2.     أن يكون لديه ميزان معايير من قبل الهيئة.
3.     أن يلتزم بعدم التعامل إلاَّ مع الورش المسجلة والمعتمدة لدى الهيئة فيما يخص المنتج المحلي وأن يلتزم المستورد بإبلاغ وإشعار الهيئة بصورة أو بأخرى عن إي كمية مستوردة لغرض أخذ عينات لفحصها والتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية .
4.     أن يلتزم بعدم بيع أي مصوغات غير مدموغة من الورش التي صاغته أو المستوردة وعدم تسويقها إلا بعد فحصها ودمغها.
5.     أن يلتزم بكافة القوانين والقرارات والتعاميم الصادرة عن الهيئة فيما يخص تجارة وصياغة  الذهب.
6.     ملائمة المعمل للشروط الخاصة بتحليل المصوغات والمعادن الثمينة وأن تكون العينات كافية للفحص.
7.     توفير الأجهزة الخاصة  بالفحص وأن تكون أدوات القياس المستخدمة معايرة من قبل الهيئة.
8.     أية شروط أخرى تحدد وترى الهيئة أنها ضرورية.

-       الوثائق المطلوبة:-

1.     (صورتين (4×6) ،صورة البطاقة الشخصية ؛ صورة السجل التجاري ، صورة مكبرة للرمز الخاص بالمصوغات فيما يخص ورشة الصياغة ؛ توضيح الكمية والعيار والوزن) .

رابعاً : في مجال صيانة أنواع الموازين 

      اسم الخدمة المقدمة

1.     صيانة الموازين (ألجسريه وموازين صوامع الغلال).
2.     صيانة الموازين الالكترونية.
3.     صيانة الموازين التجارية (كفتين وقاعة- نصف تلقائي- كفة ميكانيكي- طبلية).
4.     صيانة الكتل التجارية M3 , M2.
5.     صيانة أمتار معدنية أمتر.

    شروط الحصول على الخدمة:-

1.   أن تكون أداة القياس قانونية وسليمة.
2.   أن تكون قابلة للصيانة(إعادة تأهيل).
3. أن تتوفر قطع الغيار.


دائرة المختبرات:

تختص مختبرات الهيئة بإجراء الفحوصات والاختبارات على جميع السلع والمنتجات الوطنية والمستوردة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .
 أن مختبرات الهيئة ذات طابع علمي , حيث تغطي عدداً من المجالات المهنية والنشاطات التي تهدف في الأساس إلى حماية صحة الإنسان والحفاظ على ممتلكاته وفق آلية تحفظ الحقوق  الدولية وتحمي الأمن الاجتماعي وتحافظ على بيئة صحية وسليمة حيث أن المختبرات تجري الاختبارات والمعايرة لما يتوافق مع المواصفة القياسية ISO/IEC 17025 والمقاييس والإرشادات الدولية الإقليمية ذات العلاقة , والممارسات المثلى في المختبرات والمطلوبة من مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومعايير ومتطلبات دستور الأغذية الذي تنشره منظمة الأغذية والزراعة العالمية مع منظمة الصحة العالمية .
تقدم مختبرات الهيئة خدماتها لكافة القطاعات وكذلك تزويد الهيئة بالدعم الفني لسياستها الهادفة لحماية المنتج والمستهلك وذلك عن طريق إجراء الفحوصات والاختبارات على جميع السلع والمنتجات الوطنية والمستوردة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة.

مهام  دائرة المختبرات  

1.     الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بطرق الفحص والاختبارات وأخذ العينات للخامات والمنتجات والسلع المختلفة
2.     إجراء الفحوصات والاختبارات أللأزمة لكافة الخامات والسلع والمنتجات بكافة أنواعها للتحقق من تطبيق المواصفات القياسية المعتمدة
3.     دراسة طرق الفحص والاختبار التي تصدرها المنظمات الإقليمية والدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية واقتراح أي تعديلات عليها
4.     دراسة نتائج الفحوصات والاختبارات للخامات والمنتجات والسلع وذلك لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات
5.     التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
6.     إعداد دليل يتضمن الإمكانيات المتوفرة في المختبرات المحلية وطرق الفحص والاختبار المتبعة لديها .
7.     تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبار وتدريب كوادرها في مجال الفحوصات والاختبارات للمنتجات والسلع كلاً فيما يخصه .

تتبع دائرة المختبرات الإدارات والأقسام التالية :

1-     إدارة تحليل المنتجات والسلع  الغذائية والزراعية .
         - مختبر تحليل المنتجات والسلع الغذائية الزراعية .
         - مختبر التحليل الميكروبيولوجي ( الميكروبي) للأغذية .
2-     إدارة تحليل المنتجات والسلع  الكيميائية والبتروكيميائية.
        - مختبر تحليل المنتجات الكيميائية    
        - مختبر تحليل الطلاء والدهان 
        - مختبر تحليل المنظفات ومستحضرات مواد التجميل
3-     إدارة التحليل الالي 
        - مختبر تحليل المياه 
        - مختبر التحليل الطيفي الذري 
        - مختبر تحليل المضافات والمكونات 
        - مختبر تحليل بقايا المبيدات
4-     إدارة تحليل مواد البناء والمواد المعدنية الهندسية .
        - مختبر مواد البناء 
        - مختبر المواد الهندسية والكهربائية 
        - مختبر الميكانيكا والمعادن
5-     إدارة تحليل المنتجات النسيجية والورقية والبلاستيك والجلود .
         - مختبر الجلود والورق .
         - مختبر المواد النسيجية
        - مختبر البلاستيكية والمطاطية .

اولاً :- إدارة تحليل المنتجات والسلع الغذائية والزراعية .

تتبع إدارة تحليل المنتجات والسلع الغذائية والزراعية المختبرات التالية :
-         مختبر تحليل المنتجات والسلع الغذائية والزراعية .
-         مختبر التحليل الميكروبيولوجي ( الميكروبي) للأغذية .

تمارس إدارة تحليل المنتجات والسلع الغذائية والزراعية المهام التالية:

1-      الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية  الغذائية والزراعية الخاصة بطرق الفحص والاختبار وأخذ العينات .
2-      إجراء الفحوصات والاختبارات المنتجات والسلع الغذائية والزراعية .
3-   دراسة طرق الفحص والاختبار للخامات والمنتجات والسلع الغذائية والزراعية التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية وإبداء الرأي حولها .
4-   دراسة نتائج لفحوصات والاختبارات للمواد الغذائية والزراعية وذلك لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
5-      تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبار وتدريب كوادرها في مجال  الفحوصات والاختبارات للمنتجات والسلع الغذائية الزراعية .

ثانياً :- إدارة تحليل المنتجات والسلع الكيميائية والبتروكيميائية.

تتبع إدارة تحليل المنتجات والسلع  الكيميائية والبتروكيميائية المختبرات التالية
-         مختبر تحليل المنتجات والسلع الكيميائية و البتروكيميائية .
-         مختبر تحليل الطلاء والدهان .
-         مختبر تحليل المنظفات مستحضرات مواد التجميل .

تمارس إدارة تحليل المنتجات والسلع  الكيميائية والبتروكيميائية المهام التالي :

1- الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية للمواد الكيميائية والبتروكيميائية الخاصة بطرق الفحص والاختبار وأخذ العينات .
2- إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة  للمواد الكيميائية والبتروكيميائية .
3- دراسة طرق الفحص والاختبار للمواد الكيميائية والبتروكيميائية التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية وإبداء الرأي حولها .
4- دراسة نتائج لفحوصات والاختبارات للمواد الكيميائية والبتروكيميائية لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
5- تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبار وتدريب كوادرها في مجال  الفحوصات والاختبارات للمنتجات والسلع الكيميائية والبترو كيميائية والمنظفات ومتحضرات التجميل .

ثالثاً :- إدارة تحليل مواد البناء والمواد الهندسية

تتبع إدارة تحليل مواد البناء والمواد الهندسية المختبرات التالية :
-         مختبر مواد البناء  
-         مختبر المواد الهندسية  الكهربائية والالكترونية
-         مختبر الميكانيكا والمعادن
تمارس إدارة تحليل مواد البناء والمواد الهندسية المهام التالية :
1- الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية لمواد البناء والمواد الهندسية الخاصة بطرق الفحص والاختبار وأخذ العينات .
2- إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لمواد البناء والمواد الهندسية.
3- دراسة طرق الفحص والاختبار لمواد البناء والمواد الهندسية التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية وإبداء الرأي حولها .
4- دراسة نتائج لفحوصات والاختبارات لمواد البناء والمواد الهندسية وذلك لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
5- تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبار وتدريب كوادرها في مجال  الفحوصات والاختبارات للمنتجات والسلع الهندسية والكهربائية والمواد المعدنية ومواد البناء .

رابعاً :- إدارة تحليل المنتجات  النسيجية والورقية والبلاستيك والجلود .

تتبع إدارة تحليل المنتجات النسيجية والورقية والبلاستيك والجلود المختبرات التالية :
-         مختبر تحليل المواد النسيجية .
-         مختبر تحليل الجلود والورق .
-         مختبر تحليل المواد البلاستيكية والمطاطية .

 تمارس إدارة تحليل المنتجات النسيجية والورقية والبلاستيك والجلود المهام التالية :

1- الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية للمواد النسيجية والمنتجات الورقية والمنتجات البلاستيك ومنتجات المطاط  و الجلود والبطاريات السائلة والجافة الخاصة بطرق الفحص والاختبار وأخذ العينات .
2- إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للمواد النسيجية والمنتجات الورقية والمنتجات البلاستيك ومنتجات المطاط  و الجلود والبطاريات السائلة والجافة.
3- دراسة طرق الفحص والاختبار للمواد النسيجية والمنتجات الورقية والمنتجات البلاستيك ومنتجات المطاط و الجلود والبطاريات السائلة والجافة التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية وإبداء الرأي حولها .
4- دراسة نتائج الفحوصات والاختبارات للمنتجات النسيجية والمنتجات الورقية والمنتجات البلاستيكية والمنتجات المطاطية  و الجلود وذلك  لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
5- تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبار وتدريب كوادرها في مجال  الفحوصات والاختبارات للمنتجات النسيجية والمنتجات الورقية والمنتجات البلاستيكية  والمنتجات المطاطية و الجلود .

خامساً :- إدارة  التحليل الآلي :-

تتبع إدارة التحليل الآلي المختبرات التالية :
-         مختبر الفحص الطيفي الذري
-         مختبر تحليل المضافات والمكونات
-         مختبر تحليل بقايا المبيدات
-         مختبر المياه

تمارس إدارة التحليل الآلي المهام والاختصاصات التالية :

1- المشاركة في إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بطرق الفحص والاختبار وأخذ العينات
2- إجراء الفحوصات الكيمائية باستخدام أجهزة التحليل الطيفي والكروماتوجرافي للمنتجات الغذائية الكيميائية والمواد الغير معدنية .
3- دراسة طرق فحص والاختبار للمنتجات الغذائية والكيميائية والغير معدنية التي تصدرها أجهزة ومنظفات التقييس الدولية ومقارنتها بالطرق القياسية اليمنية وإبداء الرأي حولها
4- دراسة نتائج الفحوصات والاختبارات للمنتجات الغذائية والكيميائية والغير معدنية وذلك لمعرفة الانحرافات في طرق الاختبار وتطبيق الإجراءات التصميمية والوقائية وكذلك تطبيق الضوابط للتأكد  من فعاليتها بغرض تطوير طرق وإجراءات الاختبار
5- تقديم المشورة الفنية للمنشآت الصناعية فيما يتعلق بأجهزة الاختبارات وتدريب كوادرها في مجال  الفحوصات والاختبارات للمنتجات والسلع الغذائية والكيميائية .

قسم البحوث والتطوير

يمارس قسم البحوث والتطوير المهام التالية :
1- إعداد الدراسات والبحوث التطبيقية في مجال الفحوصات للمنتجات المصنعة محلياً بهدف تطويرها .
2- التنسيق مع إدارة التوثيق والإحصاء والمتابعة في استخدام طرق ضبط الجودة الإحصائي في تحليل ودراسة نتائج الفحوصات .
3- إعداد البحوث التطبيقية في مجال تصميم القوالب للصناعات المختلفة بهدف تطويرها

قسم الاستلام والتسليم والمتابعة .

يمارس قسم الاستلام والتسليم والمتابعة المهام التالية :

1- استقبال العينات من السلع والمنتجات بمختلف أنواعها وأصنافها وأحجامها سواءً من عملية النزول الميداني أو الجهات الطالبة للفحص أو المرسلة من قبل فروع الهيئة بعد إحالتها الى المختبرات .
2- تفريغ جميع البيانات والمعلومات الخاصة بكل عينة وتسجيلها في سجلات خاصة وذلك بعمل محاضر استلام العينات والتأكد من صحتها
3- حفظ العينات وتصنيفها وترتيبها وفقاً لطبيعتها ونوعها وصنفها .
4- حفظ وتوثيق وأرشفة أوليات ومرفقات كل عينة في ملفات خاصة بحسب النوع .
5- إعداد وتحضير العينات للفحص بطرق علمية وسرية بحيث تعطي كل عينة رقم خاص يميزها عن غيرها .
6- إحالة العينات الى الإدارة المختصة وذلك للفحص الظاهري قبل إحالتها للمختبرات لمطابقة العينة بالمواصفة الخاصة ببطاقة البيانات وكذا بفترة الصلاحية أو ملاحظات أخرى .
7- إحالة العينات بعد استيفاء الشروط اللازمة إلى المختبرات وكلاً فيما يخصه للفحص ألمخبري .
8- القيام بمراجعة البيانات الواردة لطلب الفحص ومراجعة فترة صلاحية المنتج وأيضاً التأكد من الأختام .
9- دراسة طرق الاختبارات المعتمدة من المواصفات لاختبار الأشياء التي تتوافق مع الإمكانيات المتاحة .
10- القيام بإجراء الفحوصات لعينات عشوائية من خلال إجراء عمليات اختبار كاملة أو جزئية لمنتج بشكل دوري ومنظم لجميع المختبرات .
11- القيا بتحقيق الحد الأدنى من شروط إجراء الاختبار والعمل على تحقيق التصاعد التدريجي حتى يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.
12- القيام بالمتابعة اليومية لجميع أنواع الفحوصات في المختبرات .
13-  دراسة تحليل نتائج الفحوصات والقيام  على تقديم الحلول للمعوقات الفنية .
خدمات دائرة المختبرات

 اسم الخدمة المقدمة:-
-        إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة للسلع والمنتجات (الغذائية والكيمائية والبتر وكيماوية والنسيجية والورقية والجلود والبلاستيك والمواد المعدنية والإنشائية والهندسية)
-        تقديم المشورة الفنية
-        تنفيذ البرامج التدريبية في مجالات الفحص والاختبار.
           شروط الحصول على الخدمة:-
1.        إحالة عينة لطلب الفحص مع بيانات العينة.
2.        تسليم العينات من الفروع ودائرة تأكيد الجودة إلى قسم استلام العينات مرفق بها الوثائق المطلوبة الخاصة بالعينة .
3.        أن تكون العينة المرسلة من الفروع محرزة وموقعة ومختومة بختم الفرع.
4.        أن تكون العينة كافية للفحص.
5.        أن تحدد أنواع الفحوصات والتحاليل والاختبارات المطلوبة .
6.        دفع تكاليف الخدمة.
7.        وجود مواصفات وتوفير الإمكانيات اللازمة للحصول على الخدمة.
      الوثائق المطلوبة:-
1.       خطاب مقدم من الجهة الطالبة مع توجيه الإحالة بالموافقة.
2.       محضر سحب العينة.
3.       استمارة إحالة العينة للفحص.
4.       إصدار التقرير بنتائج فحص العينة.
5.       تسديد أجود تكاليف الخدمة بحسب ألائحة الخاصة بتكاليف وأجور الخدمة .

دائرة مركز المعلومات:


لقد كان لإنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة  أهمية بالغة وضرورة ملحة ليتواكب إنشاؤها مع المتغيرات الدولية , واستجابة لمتطلبات عصر العولمة وبما يخدم المستهلك والمنتج ويحمي البيئة , ويحافظ على التنمية المستدامة في ظل عالم لا يعترف بالعشوائية ولا بالنوايا الحسنة و إنما بالضوابط والمعايير التي لا لبس فيها وبالشفافية المطلقة بالتعامل . هذا ما عرفناه من خلال النصوص والمعاهدات والاتفاقيات التي بين ايدينا ..
ولأجل ذلك فقد كان من الضروري إنشاء مركز متطور للمعلومات يلبي حاجات الهيئة من المعلومات اللازمة والضرورية , وكذا احتياجات الهيئات والمؤسسات والقطاعات الاقتصادية المختلفة وأيضا منظمات المجتمع المدني كما يلبي احتياجات الدول الأخرى , والمنطوية تحت منظمة التجارة العالمية من المعلومات والرد على استفساراتهم ..
لذا ... تم أنشاء مركز المعلومات  ليلبي الخدمات التي أنشى من اجلها.

تمارس دائرة مركز المعلومات المهام التالية :

1- إمداد الإدارات الفنية داخل الهيئة بما يحتاجونه من المعلومات اللازمة والضرورية لتطوير مهامهم.
2- جمع البيانات والمعلومات لمختلف الأنشطة داخل الهيئة وخارجها .
3- مراجعة وتدقيق وتبويب وتصنيف البيانات والمعلومات الواردة إلى مركز المعلومات .
4- معالجة وحفظ البيانات والمعلومات وإعدادها وتجهيزها إلكترونياً  .
5- التنسيق والتعاون والاشتراك مع الإدارات المختصة في ديوان عام الهيئة للقيام بمهام دراسة وتحليل المعلومات .
6- بنا أنظمة حاسوبيه تعني بأتمتة كافة الأعمال داخل المركز والهيئة .
7- تأمين انتظام تشغيل النظام الشبكي ألمعلوماتي في الهيئة .
8- تحقيق عملية التدفق للبيانات والمعلومات المتعلقة بكافة أنشطة الهيئة بصورة منتظمة للمركز الوطني للمعلومات , والقيام بعملية التبادل المعلومات معه .
9- الإسهام في تأهيل وتدريب العاملين في المجال ألمعلوماتي في الهيئة .
10- تزويد القطاع الصناعي والإنتاجي بالمعلومات اللازمة وكذا الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة سواء على المستوى القانوني أو التنظيمي أو الفني .
11- تقديم المعلومات اللازمة عن القطاع الإنتاجي الزراعي والصناعي في بلدانا وكذا القوانين واللوائح المنظمة للعملية الإنتاجية والصناعية للدول المنضوية تحت منظمة التجارة العالمية
12- تقديم المعايير والقواعد الفنية المنظمة لأجهزة الرقابة والأجهزة الأخرى المتعلقة بحركة التجارة سواء الداخلية أو الخارجية.
13- الإسهام في عملية البحوث والدراسات لتطوير العمل سواء على مستوى المعلوماتية وتقنيتها أو على مستوى الأبحاث والدراسات الخاصة بتطوير العمل الفني داخل الهيئة .
14- الرصد المبكر للمشكلات التي تواجه الإنتاج عن طريق التعامل المباشر مع المنتجين عبر شبكة الانترنت أو عبر المنشورات التي تصدرها الهيئة بما في ذلك الاستبيانات التي سيقوم بها المركز من وقت إلى الأخر .

تتبع دائرة مركز المعلومات الإدارات التالية :-

- إدارة الجمع والتزويد
- إدارة نقطة الاتصال
- إدارة تقنية المعلومات
- إدارة المكتبة والتوثيق

أولاً :- إدارة الجمع والتزويد

 تتبع إدارة الجمع والتزويد الأقسام التالية
- قسم جمع المعلومات
- قسم تزويد المعلومات
- قسم الإحصاء


تمارس إدارة الجمع والتزويد المهام التالية
1- جمع المعلومات الداخلية والخارجية وتصنيفها وتبويبها وفق قواعد البيانات المعدة
2- وضع المقترحات والتصورات اللازمة لتوسيعها والقيام باعمال المراجعة والتدقيق للبيانات وفقاً للتنسيق مع المصادر الداخلية والخارجية والإحالة الى العمليات .
3- القيام بعملية تزويد المعلومات سواءً على مستوى الهيئة أو على مستوى المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص بالإضافة الى تزويد المعلومات للمنظمات الاقليمية والدولية .
4- القيام بعمليات الاحصاء لخدمة قيادات المركز والهيئة وذلك برصد نشاط الهيئة الداخلي والخارجي وإصدار النشرات الدورية .


  ثانياً :- إدارة نقطة الاتصال

مهام واختصاصات نقطة الاتصال الرئيسية الـTBT والفرعية الـ SPS
تٌعد الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة المسؤوله الرئيسية عن تنفيذ اتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة العالمية كمهمة اساسية وذلك بحسب القرار رقم 5 لعام 2009 م بشأن إنشاء نقطة استعلام رئيسية للأنظمة الفنية لتقييم المطابقة TBT في الهيئة وكذا القرار رقم 158 لعام 2006 بشأن انشاء نقطة استعلام فرعية SPS في الهيئة .
مادة (1):
 تمارس نقطة الاتصال للأنظمة الفنية وتقييم المطابقة (TBT) وحدة الـ SPS)) تفعيل وتطبيق متطلبات اتفاقية العوائق الفنية وتقديم خدمات المعلومات الخاصة بالمواصفات القياسية والقواعد والأنظمة الفنية والاختبارات وإجراءات تقييم المطابقة والمصادقة واعتماد خدمات تأكيد الجودة والاختبارات، والرد على جميع الاستفسارات المتعلقة بها الواردة من الجهات المعنية لدى دول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية كلما أمكن ذلك بالتعاون والتنسيق مع
الجهات الرسمية وغير الرسمية داخل الجمهورية اليمنية كالاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية  والمصدرون والموردون والمنتجون ومنظمات المجتمع المدني المعنية .
مادة (2):
توفر نقطة الاتصال الوثائق المتعلقة بالمواصفات والقواعد الفنية ونظم تقييم المطابقة عندما تطلبها الجهات المعنية بالدول الأعضاء بنفس الثمن مضافاً تكاليف التوزيع والبريد وعلى النحو التالي:-
أ- المواصفات القياسية اليمنية ( القواعد الفنية ) و ( الأنظمة الفنية ) المعتمدة أو التي يجري إعدادها وإجراءات تقييم المطابقة المعمول بها أو المقترحة من جهات تتمتع بسلطة قانونية لتنفيذها ، وأي معلومات عن بنود هذه المواصفات أو الأنظمة الفنية أو إجراءات تقييم المطابقة أو التدابير الصحية والصحية النباتية.
ب- إجراءات المراقبة والتفتيش،واعتماد الحدود المسموح بها للمواد المضافة إلى الأغذية ومتبقيات الأدوية والمبيدات والملوثات وطرق التحليل وأخذ العينات.
جـ- إجراءات تقييم الخطر والعوامل المؤثرة التي تؤخذ بالاعتبار،وكذلك تحديد المستوى المناسب لسلامة الأغذية Food safety.
مادة(3):
 إشعار الدول الأعضاء عن طريق سكرتارية منظمة التجارة العالمية بأي برنامج لإعداد مشاريع مواصفات قياسية ( قواعد فنية ) أو إجراءات مقترحة لتقييم المطابقة وإمكانية تقديم الملاحظات حولها من الدول الأعضاء مع الالتزام بأخذها في الاعتبار إذا قدمت خلال الفترة الزمنية المحددة وهي ستون يوماَ من تاريخ نشر الإشعار بالوسائل المعتمدة وكذلك نشر وتوفير نسخ من النصوص التمهيدية لها باللغة الإنجليزية وإرسالها لمن يطلبها بنفس الثمن مضافاً تكاليف إرسالها بالبريد.
مادة(4) :
التعاون مع الهيئات ذات الصلة بالبلدان الأخرى بتلفي المقترحات والملاحظات حول المواصفات القياسية والأنظمة الفنية وإجراءات تقييم المطابقة التي يمكن أن يكون لها تأثير  
ملحوظ على التجارة، وإخطار الأعضاء الآخرين عن طريق سكرتارية منظمة التجارة العالمية بأي اتفاق يبرم مع أي دولة والمنتجات التي يشملها مع إمكانية تقديم وصف موجز للاتفاق،وتشجيع المشاورات مع الأعضاء الآخرين بهدف إبرام اتفاقيات مماثلة معهم.
­مادة5:
­دراسة التشريعات الفنية المتعلقة بالتجارة واستقبال الإخطارات والاستفسارات الواردة من الجهات المعنية بالدول الأعضاء وتوزيعها على الجهات المعنية في اليمن واستلام الردود والمعلومات ودراستها والتنسيق بينها ومن ثم الرد المناسب على الجهات المعنية.
مادة(6):
اقتراح البرامج التدريبية اللازمة لنشر الوعي بمتطلبات اتفاقية العوائق الفنية على التجارة وتقديم المشورة والمساعدة الفنية لمن يطلبها من الأعضاء الآخرين فيما يتعلق بالمتطلبات الفنية المحلية الملزمة بالنسبة لصادراتهم لليمن ودراسة المشاكل الفنية وابدأ الرأي في المسائل الفنية المتعلقة بتسهيل التجارة وكذا المشاكل التي تواجهها الصناعة وصادراتها واقتراح الإجراءات اللازمة لإزالتها وتزويد الجهات المحلية(المصدرون-الموردون-المنتجون- الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية ومنظمة المجتمع المدني ذات الصلة....الخ)  بالمعلومات الضرورية والمتطلبات الفنية في الأسواق الخارجية اللازمة لتصدير منتجاتهم.
مادة (7):
التعاون مع المصدرين والموردين والمستهلكين ومنظماتهم بالإضافة إلى الجهات الأخرى ذات العلاقة في جمع معلومات منهجية وموضوعية عن أي قيود فنية غير مبررة أمام الصادرات اليمنية من قبل أي من دول الأعضاء، وكذا إجراءات الحماية للمنتجات اليمنية من ظاهرة المنافسة الغير مشروعة من بعض السلع المستوردة متدنية الجودة والغير مطابقة للمواصفات أو من ظاهرة الغش والإغراق بالسلع زهيدة الثمن،ومن ثم تقديم هذه المعلومات للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها .
مادة (8):
 إصدار النشرات التي تساعد على التوعية وبيان متطلبات التصدير لدول منظمة التجارة العالمية واستطلاع رأي رجال الأعمال والصناعيين وذوي المصلحة للمشاركة في تطوير وتحديث المواصفات القياسية ( القواعد الفنية والأنظمة ) وتقييم المطابقة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية والاشتراك في نشاطات اللجان الفنية المختصة وإتاحة المشاركة وابدأ الرأي في المسائل الفنية المتعلقة بالمفاوضات  الاقتصادية والتجارية متعددة الأطراف والثنائية والإقليمية والمشاركة في أعمال لجنة العوائق الفنية في التجارة الدولية.


ثالثاً :- إدارة تقنية المعلومات 
تتبع إدارة تقنية المعلومات  الأقسام التالية :

-       قسم الصيانة والتشغيل
-       قسم تطوير النظم
-       قسم العمليات المعلومات

تمارس إدارة تقنية المعلومات المهام التالية :
1-    صيانة الاجهزة والمعدات والشبكات و المعاينة الدورية لتنفيذ خطط الصيانة .
2-    تشغيل الشبكة وتأمين انتظام تشغيلها .
3-    بنا أنظمة حاسوبيه تعني بأتمتة كافة الأعمال والإدارة داخل المركز والهيئة .
4-    إنشاء قواعد بيانات خاصة بالمركز والدوائر الأخرى وفقاً للمتطلبات وتطوير تلك القواعد كلما دعت الحاجة .

رابعا ً :- إدارة المكتبة والتوثيق  

تتبع إدارة المكتبة والتوثيق الأقسام التالية

-        قسم المكتبة والتوثيق
-        قسم الترجمة

تمارس إدارة المكتبة والتوثيق المهام التالية :

1- حصر مجاميع المكتبة وتنفيذ ها في السجلات العاجلة الخاصة بالمكتبة وكذا عبر النظام الآلي للتوثيق .
2- وضع وتطبيق النظم الملائمة للاستفادة من المكتبة داخل المركز وفي أطار العمل المعلوماتي بشكل عام.
2- فهرسة وتصنيف وتحليل جميع محتويات المكتبة .
3- حفظ الوثائق والكتب والأبحاث والدوريات .
4- إعداد الفهارس البطائقية والآلية .
5- الرد على طلبات المستفيدين من المعلومات المتعلقة في المكتبة .
6- الاستنساخ لمصادر المعلومات
7- تقوم الإدارة وترجمة الوثائق الواردة باللغات الحية وتزويدها للدوائر و الإدارات داخل الهيئة والمستفيدين من خارج الهيئة من مؤسسات القطاع العام والخاص .
9- تقديم خدمة الإعارة الداخلية والخارجية لموظفي الهيئة .
10- ترجمة الكودكس ( المواصفات الخاصة بالغذاء ) و مواصفات الايزو و الاتفاقيات الدولية الخاصة بصحة الحيوان والنبات من مركز الأوبئة وكذا الاتفاقيات المتعلقة بالحجر الزراعي


خدمات مركز المعلومات


الخدمة المقدمة في مجال الحصول على المعلومات
          اسم الخدمة المقدمة:-
- خدمات المعلومات وتبادلها.
- خدمات الرد على الاستفسارات والإخطارات.
- خدمات بيع المواصفات.
- خدمة الاشتراك في مركز المعلومات.
- تقديم الخدمة المكتبية.
- خدمة التصوير والاستنساخ للمعلومات.
           شروط الحصول على الخدمة:-
- تقديم طلب من مقدم الخدمة .
- تحديد نوعية الخدمة المطلوبة .
- دفع التكاليف الخاصة بشراء المواصفات والأدلة التي تصدرها الهيئة .

دائرة المواصفات:


نظرًا للأهمية البالغة للمواصفات والمقاييس في حياة الشعوب والمجتمعات صحيًا واقتصاديا وتجاريًا ولتحقيق السلامة العامة وحماية المستهلكين والمنتجين فقد تم إصدار القانون رقم ( 44 ) لسنة 1999 م بشأن المواصفات والمقاييس وضبط الجودة كما تم إنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بالقرار الجمهوري رقم ( 52 ) لسنة 2000 م .
دائرة المواصفات  تختص بإعداد واعتماد المواصفات القياسية اليمنية في المجالات التالية :

  • مواصفات المنتجات الغذائية والزراعية .
  • مواصفات المنتجات الكيميائية والبتروكيميائية .
  • مواصفات منتجات الغزل والنسيج والمقاييس.
  • مواصفات المنتجات الهندسية ومواد البناء والمنتجات الكهربائية والالكترونية .
  • مواصفات أجهزة وأساليب القياس
تمارس دائرة المواصفات المهام التالية :

1-    إعداد مشاريع المواصفات القياسية ( الإلزامية – الاختبارية) للمواد والسلع المستوردة والمنتجة محلياً , وطرق الفحص والاختبار وأساليب أخذ العينات لها .
2-    إعداد مشاريع المواصفات القياسية للأجهزة وأدوات القياس والاختبار وكذا مشاريع المواصفات القياسية لطرق المعايرة لأجهزة وأدوات القياس والاختبار .
3-    إعداد مشاريع المواصفات الإرشادية والخدمية وكذا الخاصة بالمصطلحات والرموز والتعاريف ووحدات القياس ونحوها
4-    الاقتراح باعتماد بعض المواصفات القياسية العربية أو الإقليمية أو الدولية في حال غياب المواصفات القياسية الوطنية لحين صدور مواصفة قياسية وطنية .
5-    مراجعة المواصفات القياسية المعتمدة واقتراح تعديلها أو إلغائها أو تحديثها أو استبدالها بما يتواكب مع التطور الصناعي التكنولوجي ولضمان السلامة العامة .
6-    دراسة المواصفات المعملية (المصنعية) للمنشآت الصناعية و الرفع بالرأي بشأنها .
7-    تسجيل وقيد المواصفات القياسية المعتمدة , وتحديد تاريخ نفاذها وعناوينها وأثمانها ونشرها في الجريدة الرسمية
8-    تسجيل المواصفات المعملية (المصنعية) للمنشآت المحلية لدى الدائرة في أطار تسجيل المعلومات للمنشآت الصناعية بالهيئة
9-    المشاركة في فعاليات المنظمات الدولية والهيئات الإقليمية والمتخصصة في مجال المواصفات والمقاييس .
10-      دراسة مشاريع المواصفات القياسية التي تعدها أجهزة ومنظمات التقييس العربية والإقليمية والدولية وإبداء الرأي حولها
11-       تقديم المشورة الفنية في مجال المواصفات للمصنعين والمستوردين والمصدقين .


تتبع دائر المواصفات الإدارات التالية:

- إدارة مواصفات المواد الغذائية والزراعية  .
-   إدارة مواصفات المواد الكيميائية والبتر وكيميائية .
-   إدارة مواصفات المواد الهندسية ومواد البناء .
-   إدارة مواصفات المقاييس والنسيج والجلود والورق .
 -    قسم متابعة اللجان والسكرتارية .

قسم ممارسة اللجان
يمارس قسم متابعة اللجان المهام والاختصاصات التالية :-

-         الاتصال بمقرري اللجان الأساسية والفنية عقب كل اجتماع لاستلام نسخ من المحاضر وكشوف الحضور موقعاً عليها من رئيس اللجنة ومقررها وأية اقتراحات ترى اللجان الأساسية رفعها للهيئة من صحة الاجتماعات وإجراءات التصويت التي اتبعت .
-         استلام مشاريع المواصفات القياسية التي تنتهي منها اللجان الأساسية والمعدة للعرض على مجلس إدارة الهيئة موقعاً عليها من رئيس اللجنة الأساسية ومقررها والتأكد من تمشيها مع دليل إعداد وصياغة المواصفة القياسية اليمنية ودليل إخراج المواصفة القياسية ومن ثم رفعها عبر مدير دائرة المواصفات إلى مدير عام الهيئة مرفقاً بها التقرير المعد من اللجنة الأساسية المعنية ومن ثم متابعة المشاريع حتى مرحلة الاعتماد .
-         التنسيق بين اجتماعات اللجان الأساسية والفنية بما يتمشى مع الإمكانيات المتاحة وحاجة العمل .
-         متابعة إنجاز الأعمال المتعلقة باللجان الأساسية والفنية لإعداد ملفات منظمة لأعمال اللجان الأساسية والفنية التي تتضمن المحاضر والوثائق والمراجع والملاحظات والآراء مما يتطلب الأمر الرجوع إليه عند اللزوم .
-         إعداد تقارير متابعة ربع سنوية للهيئة عن أعمال اللجان الأساسية والفنية متضمنة المقترحات المؤدية إلى التطور .
-         متابعة أعمال اللجان الفنية وتسهيل كل احتياجاتها .
-         التنسيق مقرري اللجان الفنية والأساسية بخصوص ما يتم مناقشته من مشاريع مواصفات واستلام نسخ من المحاضر لكل جلسات مناقشات اللجان .
-         متابعة مشاريع المواصفات بعد مناقشتها من قبل اللجان الأساسية ومن ثم رفعها إلى مجلس إدارة الهيئة لاعتمادها ونشرها في الجريدة الرسمية وفقاً للنظام المتبع .
متابعة مشاريع المواصفات بعد مناقشتها وإقرارها من قبل اللجنة الفنية إلى اللجنة الأساسية .
 
أولا :- إدارة مواصفات المواد الغذائية والزراعية

تمارس إدارة مواصفات المواد الغذائية والزراعية المهام والاختصاصات التالية :-

-   إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية للمواد والسلع الغذائية والزراعية وطرق الفحص والاختبار وأساليب أخذ العينات لها .
-  مراجعة المواصفات القياسية المعتمدة واقتراح تعديلها و إلغائها أو تحديثها واستبدالها بما يتواكب مع التطوير الصناعي والتكنولوجي لضمان السلامة العامة .
-   دراسة المواصفات المعملية للمنشآت الصناعية و الرفع بالرأي بشأنها .
-   تسجيل المواصفات المعملية للمنشأت الصناعية .
-  دراسة مشاريع المواصفات القياسية للمواد والسلع الغذائية والزراعية التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والعربية والدولية وإبداء الرأي حولها .
-   تقديم المشوره الفنية في مجال المواصفات للمصنعين والمستوردين والمصدرين .
-   إعداد التقارير الدورية والبيانات المنظمة عن نشاطها وإنجازاتها ورفعها لإبداء الرأي .

ثانيا ً :- إدارة مواصفات المواد الكيميائية و البترو كيميائية 

تمارس إدارة مواصفات المواد الكيميائية والبتروكيميائية المهام والاختصاصات التالية :-
-   إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية للمواد والسلع الكيميائية البتروكيميائية  وطرق الفحص والاختبار وأساليب أخذ العينات لها .
-  مراجعة المواصفات القياسية المعتمدة واقتراح تعديلها و إلغائها أو تحديثها واستبدالها بما يتواكب مع التطوير الصناعي والتكنولوجي لضمان السلامة العامة .
-   دراسة المواصفات المعملية للمنشآت الصناعية و الرفع بالرأي بشأنها .
-   تسجيل المواصفات المعملية للمنشأت الصناعية .
-  دراسة مشاريع المواصفات القياسية للمواد والسلع الكيميائية البتروكيميائية  التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والعربية والدولية وإبداء الرأي حولها .
-   تقديم المشوره الفنية في مجال المواصفات للمصنعين والمستوردين والمصدرين .
-   إعداد التقارير الدورية والبيانات المنظمة عن نشاطها وإنجازاتها ورفعها لإبداء الرأي .

ثالثاً :- إدارة مواصفات المواد الهندسية والمواد الكهربائية والالكترونية
تمارس إدارة مواصفات المواد الهندسية والمواد الكهربائية و الالكترونية المهام والاختصاصات التالية :-
-  إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية لمواد البناء والمواد الهندسية والمواد الكهربائية والالكترونية وطرق الفحص والاختبار وأساليب أخذ العينات لها .
-  مراجعة المواصفات القياسية المعتمدة واقتراح تعديلها و إلغائها أو تحديثها واستبدالها بما يتواكب مع التطوير الصناعي والتكنولوجي لضمان السلامة العامة .
-   دراسة المواصفات المعملية للمنشآت الصناعية و الرفع بالرأي بشأنها .
-   تسجيل المواصفات المعملية للمنشأت الصناعية .
-  دراسة مشاريع المواصفات القياسية لمواد البناء والمواد الهندسية والمواد الكهربائية والالكترونية التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والعربية والدولية وإبداء الرأي حولها .
-   تقديم المشوره الفنية في مجال المواصفات للمصنعين والمستوردين والمصدرين .
-   إعداد التقارير الدورية والبيانات المنظمة عن نشاطها وإنجازاتها ورفعها لإبداء الرأي .

رابعا ً:- إدارة مواصفات المقاييس والنسيج والجلود والورق

تمارس إدارة موصفات المقاييس والنسيج والجلود والورق المهام والاختصاصات التالية :-
-   إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية للمقاييس والجلود والورق وطرق الفحص والاختبار وأساليب أخذ العينات لها .
-  مراجعة المواصفات القياسية المعتمدة واقتراح تعديلها و إلغائها أو تحديثها واستبدالها بما يتواكب مع التطوير الصناعي والتكنولوجي لضمان السلامة العامة .
-   دراسة المواصفات المعملية للمنشآت الصناعية و الرفع بالرأي بشأنها .
-   تسجيل المواصفات المعملية للمنشأت الصناعية .
-  دراسة مشاريع المواصفات القياسية للمقاييس والجلود والورق التي تصدرها أجهزة ومنظمات التقييس الإقليمية والعربية والدولية وإبداء الرأي حولها .
-   تقديم المشوره الفنية في مجال المواصفات للمصنعين والمستوردين والمصدرين .
-   إعداد التقارير الدورية والبيانات المنظمة عن نشاطها وإنجازاتها ورفعها لإبداء الرأي
 
دائرة تأكيد الجودة:
 
تعتبر الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة المرجع الرئيسي للمواصفات والجودة كما أنها جهة الاختصاص بالجمهورية اليمنية للترخيص بمنح علامات وشهادة الجودة والمطابقة للسلع والمنتجات الصناعية طبقاً للمواصفات القياسية اليمنية والأجنبية .
تقوم دائرة تأكيد الجودة بوضع وتطبيق النظم الفنية لضبط وتأكيد الجودة وإجراءات تقييم المطابقة للسلع والمنتجات المستوردة والمحلية والمنشآت وتطبيق هذه الإجراءات للتحقق من الالتزام الكامل بالمواصفات القياسية والقواعد الفنية , ولتحقيق ذلك تقوم أيضا بممارسة أنشطة ومهام تنعكس بصورة مباشرة في خدمة المجتمع وخطط التنمية الاقتصادية ومساعدة الصناعات الوطنية والمنتجين المحليين وتوفير الحماية الصحية والاقتصادية والبيئية للوطن والمواطنين ومنع ممارسة الغش والتلاعب .


تمارس دائرة تأكيد الجودة المهام التالية :-

1.
     إعداد وتنفيذ إجراءات تسجيل المنتجات  المحلية او المستوردة
2.   إعداد وتنفيذ برامج وخطط النزول الميداني للمنشآت من أجل الرقابة والتفتيش والتحقق من مطابقة السلع والمنتجات للمواصفات القياسية المعتمدة وسحب عينات للفحص والاختبار .
3.   وضع وتنفيذ الإجراءات الخاصة بتنظيم عملية التفتيش والفحص والتقييم للمنشآت والسلع المنتجة محلياً والمستوردة للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة والتحقق من كافة الشروط الصحية والسلامة العامة والأمن الصناعي والظروف العامة المحيطة والبيئة .
4.   استقبال العينات الواصلة الى ديوان عام الهيئة سواءً كانت بطلب أو من النزول الميداني أو مرسلة من فروع الهيئة والقيام بإجراء الفحص الظاهري وأحالتها الى المختبرات بعد تحديد الاختبارات .
5.   مطابقة نتائج الاختبارات للخامات والسلع والمنتجات المختلفة المحلية والمستوردة وتقييم نتائج المعاينة والاختبارات للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات و القياسية المعتمدة .
6.     إصدار شهادات المطابقة للسلع والمنتجات المحلية والمستوردة لمواصفات معينة .
7.     منح علامة الجودة اليمنية لمنتجات المصانع الوطنية المطابقة للمواصفات القياسية اليمنية .
8.     إصدار شهادة اعتماد مختبرات الفحص والاختبار .
9.     القيام بتنفيذ إجراءات منح شهادة ممارسة التصنيع الجيد و إصدارها .
10.    التنسيق مع الشركات والمنشآت الوطنية لإجراء البحوث والدراسات الفنية بغرض تحسين وتطوير جودة منتجاتها وتقديم المشورة الفنية للقطاعات المختلفة لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي تواجهها في مجال ضبط الجودة والمساعدة في تأسيس مراكز ضبط الجودة .
11.       مراقبة جودة السلع والمنتجات الوطنية بغرض التصدير .
12.       الاشتراك مع دائرة المواصفات في أعداد ومناقشة مشاريع المواصفات القياسية الوطنية .
13.   القيام بالدراسات والبحوث بالتعاون مع المنشآت والجهات ذات العلاقة بتطوير جودة الإنتاج الصناعي والعمل على أحلال خامات محلية بدلاً من الخامات المستوردة .
14.    تلقي شكاوى المواطنين والجهات ذات العلاقة المتعلقة بالصحة والسلامة والجودة والمواصفات ودراستها وبحث أسبابها مع الشركات المنتجة والعمل على تلافيها .
15.       المشاركة في الندوات والدورات والمؤتمرات الداخلية والخارجية ومنح فرص التدريب .
16.   اقتراح الخطط السنوية وبعيدة المدى وأسلوب التنفيذ .

تتبع دائرة تأكيد الجودة الإدارة التالية :-

-         إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الغذائية والزراعية
-         إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الصناعية
-         إدارة منح شهادة المطابقة وعلامة الجودة
-         إدارة اعتماد المختبرات
-      قسم التوثيق والإحصاء والمتابعة 

أولا ً :- إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الغذائية والزراعية          

تتبع إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الغذائية والزراعية الأقسام التالية
-        قسم الرقابة والتفتيش  
-        قسم المطابقة التقييم
-        قسم التسجيل
-        قسم منح شهادة ممارسة التصنيع الجيد

تمارس هذه الإدارة المهام والاختصاصات التالية :

1-   القيام بتنفيذ إجراءات تسجيل السلع والمنتجات الغذائية والزراعية المصنعة محلياً والمستوردة .
2-   القيام بتنفيذ إجراءات منح شهادة التصنيع الجيد .
3-  مراقبة تطبيق المواصفات القياسية المعتمدة للسلع والمنتجات الغذائية والزراعية المحلية والمستوردة من خلال عمليات الرقابة والتفتيش والفحص والتقييم وسحب عينات والتحقق من تطبيق القواعد العامة لشئون صحة الاغذية والصحة والسلامة العامة وحماية العمال والمستهلك وحماية البيئة من التلوث .
4-   القيام بإجراءات المعاينة للسلع والمنتجات الغذائية والزراعية ومطابقتها بالمواصفات القياسية المعتمدة .
5-  مطابقة نتائج الاختبارات للسلع والمنتجات الغذائية والزراعية وتقييم نتائج الفحوصات والاختبارات للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .
6-   دراسة نتائج تقييم المطابقة وإعداد التقرير النهائية بالقبول أو الرفض أو إبداء الملاحظات والمقترحات للتغلب على المشاكل والتخلص من العيوب .
7-   تطبيق نظام ضبط الجودة الإحصائي .
8-   المشاركة في أعداد ومناقشة مشاريع المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بالسلع والمنتجات الغذائية والزراعية .
9- تقديم المشورة الفنية للقطاعات الإنتاجية في إيجاد وحدات ضبط الجودة في المنشآت .
10-إعداد الدراسات الخاصة بتطوير الجودة .

ثانيا ً :- إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الصناعية

تتبع إدارة ضبط جودة السلع والمنتجات الصناعية  الأقسام التالية
-        قسم الرقابة والتفتيش
-        قسم المطابقة التقييم
-        قسم التسجيل

تمارس هذه الإدارة المهام والاختصاصات التالية :

1.   تنفيذ إجراءات تسجيل المواد الكيميائية والبتروكيماوية ومواد البناء والمعادن والمواد الهندسية و الكهربائية والالكترونية ومنتجات النسيج والجلود والورق والبلاستيك المحلية والمستوردة .
2.   مراقبة وتطبيق المواصفات القياسية المعتمدة للمواد الكيميائية والبتر وكيماوية ومواد البناء والمعادن والمواد الهندسية و الكهربائية والالكترونية ومنتجات النسيج والجلود والورق والبلاستيك المحلية والمستوردة من خلال عملية الرقابة و التفتيش والفحص والتقييم وسحب عينات والتحقق من تطبيق مواصفات السلامة والصحة الصناعية وحماية البيئة من التلوث .
3.   القيام بإجراءات المعاينة للمواد الكيميائية والبتروكيماوية ومواد البناء والمعادن والمواد الهندسية و الكهربائية والالكترونية ومنتجات النسيج والجلود والورق والبلاستيك ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .
4.   مطابقة نتائج الاختبارات  للمواد الكيميائية والبتروكيماوية ومواد البناء والمعادن والمواد الهندسية و الكهربائية والالكترونية ومنتجات النسيج والجلود والورق والبلاستيك وتقييم نتائج الفحوصات والاختبار للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة .
5.     دراسة نتائج تقييم المطابقة وإعداد التقرير النهائي بالقبول أو الرفض أو أبداء الملاحظات والمقترحات للتغلب على المشاكل والتخلص من العيوب .
6.     تطبيق نظام ضبط الجودة الإحصائي .
7.   المشاركة في أعداد ومناقشة مشاريع المواصفات القياسية الوطنية الخاصة بالمواد الكيميائية والبتروكيماوية ومواد البناء والمعادن والمواد الهندسية والكهربائية والالكترونية ومنتجات النسيج والجلود الورق والبلاستيك .
8.   تقديم المشورة الفنية للقطاعات الإنتاجية في إيجاد وحدات ضبط الجودة .
9.     إعداد الدراسات الخاصة بتطوير الجودة .
 
ثالثاً :- إدارة منح شهادة المطابقة وعلامة الجودة

تتبع إدارة منح شهادة المطابقة وعلامة الجودة الأقسام التالية
-        قسم منح علامة الجودة اليمنية .
-        قسم إصدار شهادة المطابقة .
-        قسم إصدار نظم إدارة تأكيد الجودة .

تمارس هذه الإدارة المهام والاختصاصات التالية :

1.     تطبيق نظام علامة الجودة اليمنية وتعليمات منح العلامة للمنتجات المطابقة للمواصفات القياسية اليمنية .
2.     عملية المتابعة اللاحقة لمدى التزام المنشأة الصناعية بالمواصفات القياسية اليمنية المعنية من خلال أخذ وفحص عينات من الأسواق والمصنع .
3.     منح الترخيص باستعمال علامة الجودة اليمنية للمنتجات المحلية المطابقة للمواصفات القياسية اليمنية .
4.     القيام بتقييم نظام الجودة والكفاءة الفنية للمنشآت .
5.     وضع وتطبيق نظام إصدار شهادة المطابقة للخامات والمنتجات .
6.     تحديد إجراءات إصدار شهادة المطابقة للسلع والمنتجات المراد تصديرها .
7.     دراسة وتقييم نتائج الاختبار للعينات المسحوبة ومطابقتها بالمواصفات القياسية اليمنية المعتمدة.
8.     وضع إجراءات مراقبة جودة السلع والمنتجات الوطنية بغرض تصديرها  والتحقق من تنفيذه .
9.تقديم المشورة الفنية للقطاعات الإنتاجية في إيجاد وحدات ضبط الجودة .  10.  إعداد الدراسات الخاصة بتطوير الجودة .